29 مارس، 2024 2:22 م
Search
Close this search box.

العراق لايريد قوات امريكية بعد داعش ولكن مستشارين

Facebook
Twitter
LinkedIn

في مواجهة تسريبات صحافية امريكية عن مباحثات بين بغداد وواشنطن لابقاء قوات امريكية في العراق بعد القضاء على داعش لم ينف مكتب العبادي هذه المباحثات لكنه اشار الى انه لييست هناك قوات امريكية وانما مستشارين قد يتم الاستفادة منهم.

واكد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي الجمعة بشأن مانشر عن وجود مباحثات لابقاء قوات امريكية في العراق عدم وجود اي قوات مقاتلة في البلاد، مشيرا الى ان الحكومة العراقية لم تتفق مع أية دولة بصدد دورها العسكري مع العراق.

وقال المكتب إن “وكالات أنباء دولية ومحلية تداولت مؤخراً خبرا مفاده ان العراق قد اتفق مع الولايات المتحدة الأمريكية على بقاء قوات أمريكية في العراق للفترة التي تلي تحقيق النصر العسكري على داعش، ونحن نؤكد انه لا وجود لقوات مقاتلة مِن أية دولة على الاراضي العراقية حتى يتم البحث في بقاءها من عدمه بل يوجد مدربين ومستشارين وخبراء من عدد من الدول”، مبينا ان “الحكومة العراقية لم تتفق مع أية دولة بصدد دورها العسكري مع العراق لمرحلة مابعد النصر الحاسم على الاٍرهاب”.

واضاف المكتب ان “النصر تحقق بايادٍ عراقية خالصة وببطولات وتضحيات العراقيين وان الحكومة العراقية لديها الخطط والاستراتيجيات لتطوير قدرات قواتنا الامنية من خلال التدريب والتسليح لرفع الجاهزية لمواجهة التحديات المقبلة وهي منفتحة مع كافة الخبرات الدولية وبما يلبي طموح العراق في بناء مؤسسة عسكرية واجهزة أمنية تتمتع بالجاهزية الكاملة لمواجهة اي تحديات أمنية مستقبلية خارجية كانت ام داخلية وبما يتوافق مع مقتضيات السيادة الوطنية العراقية”.

وكشفت وسائل اعلام امريكية اليوم عن مباحثات بين واشنطن وبغداد لإبقاء القوات الأمريكية في العراق بعد القضاء على تنظيم داعش .. مشيرة الى وجود توافق بين الحكومتين بشأن الحاجة لوجود تلك القوات “على المدى الطويل لضمان أمن البلاد”.

وقالت مصادر رسمية في واشنطن إن لقاءات عدة تعقد حاليًا بين ممثلين عن إدارة الرئيس دونالد ترامب  والعبادي لبحث إمكانية بقاء القوات الأمريكية في العراق حتى بعد انتهاء الحرب ضد تنظيم داعشونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية عن هذه المصادرـ التي لم تسمها ـ أن المباحثات ما زالت مستمرة وأن “هناك توافق بين الحكومتين بشأن الحاجة لوجود القوات الأمريكية فى العراق على المدى الطويل لضمان أمن البلاد”. وحسب وسائل إعلام أمريكية، فقد شارك في هذه المباحثات وزير الدفاع جيمس ماتيس.
ومن جهته ذكر موقع “أيه بي سي نيوز” الأمريكي أن هدف المباحثات بقاء القوات داخل القواعد العراقية الحالية، فى خمسة مواقع على الأقل بمنطقة الموصل الشمالية وعلى طول الحدود العراقية مع سوريا.
وفى الوقت الحالي، يوجد ما يقرب من 7 آلاف جندى أمريكي فى العراق.
وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي تواصل فيه القوات العراقية حربها على مسلحي داعش في مناطق غرب الموصل آخر المناطق التي يسيطر عليها التنظيم بعد 3 سنوات من اجتياح مقاتليه للعراق.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب