21 سبتمبر، 2024 8:53 ص
Search
Close this search box.

“العراق” على رأسهم .. 4 دول يتفقون على البدء بإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم !

“العراق” على رأسهم .. 4 دول يتفقون على البدء بإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم !

وكالات- كتابات:

صرّح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني؛ “نجيب ميقاتي”، بأن بلاده تواصّلت مع كل من: “العراق ومصر والأردن”، من أجل إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم من خلال توفير مناطق آمنة لهم داخل “سورية”.

وتطّرق “ميقاتي”؛ خلال جلسة وزارية انعقدت أمس الثلاثاء، إلى: “المؤتمر الثامن لدعم مستقبل سورية والمنطقة”، الذي انعقد أول أمس الإثنين في “بروكسل”، وقال إن: “لبنان قدّم (عبر وزير خارجيته)؛ للمرة الأولى، عرضًا لخطة عمل واضحة ومحددة لتنظيم ملف النازحين السوريين في لبنان، وهذه الخطة تبّنتها الحكومة ودعمها المجلس النيابي بالتوصّيات التي أصدرها، وقوامها التنسّيق بين مختلف الوزارات والأجهزة المعنية ضمن مُّهل زمنية محددة”.

وأضاف “ميقاتي”: “في خلال المحادثات أكد وزير الخارجية اللبناني، الذي كنت على تواصل دائم معه، طلب لبنان البدء بخطة التعافي المبكر في سورية وفصل مسألة النازحين عن الاعتبارات السياسية وإيجاد مناطق آمنة في سورية للبدء بالعودة”.

وتابع “ميقاتي” القول، إن وزير الخارجية اللبناني: “أجرى اتصالات مع الوزراء العرب الذين تسّتضيف بلادهم نازحين سوريين؛ وهم: الأردن والعراق ومصر وسورية، وتم الاتفاق على خطة موحّدة للاتصال بالجانب السوري ودعم التعافي المبكر في سورية. وخلال المؤتمر أكد لبنان ضرورة أن يكون الدعم والمساعدات لتشجيع السوريين على العودة إلى بلادهم”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة