10 أبريل، 2024 2:16 ص
Search
Close this search box.

العراقية تعلق مشاركة وزراءها في الحكومة .. وجيفري يتدخل

Facebook
Twitter
LinkedIn

  في وقت دخل السفير الاميركي في العراق جيمس جيفري على خط المحاولات الجارية لحل الازمة السياسية المتفجرة حاليا بين ائنلافي المالكي وعلاوي فقد قررت القائمة العراقية تعليق عضوية وزراءها في مجلس الوزراء بعد يومين من تعليق نوابها لجلسات مجلس النواب .

واعلن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك عقب اجتماع  للعراقية حضره رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وقادة اخرين ان القائمة العراقية قررت في ختام اجتماعها اليوم تعليق مشاركة الوزراء التابعين لها في عمل الحكومة.

واكد المطلك استعداده لترك منصبه الحكومي شريطة تشكيل حكومة جديدة ينتخبها مجلس النواب ، بما فيها انتخاب رئيس لمجلس الوزراء. وقال ” اذا اراد المالكي أن أترك منصبي في الحكومة، كونه لايرغب بالعمل معي، كان عليه الاجدر بأرسال طلب للقائمة العراقية، لاثبات انه يعمل وفق التوافق السياسي، كما عليه الاجدر باقرار النظام الداخلي لمجلس الوزراء، وعدم التفرد بالسلطة”.
وأضاف المطلك: لا مانع لدي من ترك منصبي الحكومي، شريطة تشكيل حكومة جديدة من رئيس الوزراء نزولا، ويتم التصويت عليها داخل مجلس االنواب. واشار الى: مرور اكثر من عام على تشكيل الحكومة، ولا يزال النظام الداخلي لمجلس الوزراء غير موجود، مما يؤدي الى حصر الصلاحيات بيد رئيس مجلس الوزراء بشكل فردي.

واضاف ان قرار قائمة “العراقية” (82 نائبا من بين 325) التي تشغل ثمانية مقاعد وزارية في الحكومة المؤلفة من 31 وزيرا جاء “لضمان الا يتوجه البلد نحو كارثة كبيرة اذا استمرت ديكتاتورية السيد (نوري) المالكي”، رئيس الوزراء.

وكان الائتلاف الذي يقوده رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، المنافس السياسي الابرز للمالكي  بدأ السبت الماضي مقاطعة جلسات مجلس النواب احتجاجا على “التهميش السياسي”.

واندلعت هذه الازمة السياسية المستجدة تزامنا مع انسحاب آخر جندي اميركي من العراق صباح الاحد، بعد نحو تسع سنوات من اجتياح البلاد لاسقاط نظام صدام حسين.

ومن جهتها صرحت الناطق الرسمي باسم العراقية ميسون الدملوجي ان إجراءات أمنية غير معقولة وغير مسبوقة وغير قانونية او دستورية استخدمت مساء أمس لمنع طائرة تقل نائبي رئيس الجمهورية من التحليق في طريقها الى السليمانية للقاء فخامة رئيس الجمهورية.

واشارت الى ان القوات الأمنية تذرعت بوجود خلل فني تارة، وتارة اخرى بحجة سقوط قنبلة هاون، وتارة ثالثة بحجة وجود متسللين ارهابيين لطائرة.الدملوجي أكدت ان كتلة العراقية تعتبر التهديدات والاستفزازات غير المسببة وغير المعقولة التي يتعرض لها قادتها وأعضاؤها جزء من المضايقات التي يتعرض لها الشعب العراقي بأكمله، وان فبركة اتهامات لنائب رئيس الجمهورية سابقة لم تحدث في أي بلد من بلدان العالم، هدفها إشغال الناس في أزمات مفتعلة بدلاً من توفير الأمن والخدمات وفرص العمل للمواطنين.

وقالت انه بدلاً عن الدخول في حوارات مبنية على حسن النوايا لتحقيق الشراكة والمصالح بكامل ابعادها وفي مرحلة هي الأخطر في تأريخ العراق والمنطقة تستدعي تعزيز الوحدة الوطنية العراقية، نجد ان جزءً من السلطة الحاكمة يستعرض عضلاته ويسخر الأجهزة الأمنية لمصالحه ويزيد من التوترات مما يثير تساؤلات عن صدق نوايا هذه الأطراف في تحقيق الأمان والاستقرار في العراق.

 وكشف القيادي في حركة الحل والنائب عن ائتلاف العراقية زياد طارق الذرب ان السفير الاميركي جيمس جيفير قد دخل على خط محاولات حل الازمة السياسية وعقد اجتماعات مع عدد من قادة العراقية وسيلتقي في وقت لاحق مع رئيس الائتلاف الوطني العراقي ابراهيم الجعفري.  جيمس جيفري مع رافع العيساوي.
وقال الذرب في تصريح صحفي انه سيتم عقد اجتماع بين رئيس البرلمان اسامة النجيفي ورئيس الوزراء نوري المالكي في منزل الجعفري وذلك خلال الساعات القليلة المقبلة لحل الازمة السياسية الاخيرة.
 

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب