8 أبريل، 2024 5:33 م
Search
Close this search box.

العبادي : نعم العراق واقع تحت نفوذ الأجهزة الايرانية والسعودية والأمريكية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

موسكو / كتابات

اعترف رئيس الوزراء العراقي السابق ، بان ” اجهزة” ايران والسعودية والولايات المتحدة؛ تُمارس نفوذا واضحا على اختيار الرئاسات في العراق.
ونوه حيدر العبادي في مقابلة مع برنامج” قصارى القول” ألذي تبثه قناة “روسيا اليوم”، بان الموقف الإيراني، لعب دورا في حرمانه من ولاية ثانية” رغم تحقيق النصر على تنظيم داعش، وتجنيب البلد الهزة الاقتصادية بفعل انخفاض أسعار النفط” كما قال.
وشدد العبادي على ان المرجع الديني علي السيستاني “لم يصدر فتوى بتشكيل الحشد الشعبي؛ بل دعا الى التطوع في صفوف القوات العراقية للدفاع عن الوطن من خطر الارهاب”.
وقال “لم يرد ذكر اسم الحشد في خطب الجمعة كما لم يذكر هذا الوصف على لسان المرجع او ممثليه”.
واكد العبادي انه يعارض تدخل المليشيات المسلحة في الانتخابات والتأثير على القرار السياسي. وقال” اذا انفلتت الجماعات المسلحة ولم تنزع السلاح فان الوضع ينذر بمواجهات لا تحمد عقباها”.
وعبر العبادي عن الدهشة من التهديدات التي تصدر من هذا الفصيل او ذاك؛ ضد الوجود العسكري الامريكي في العراق. وقال” انهم يشجبون في العلن ويتعاونون في السر”. وقال ان عديد القوات الاجنبية في العراق اثناء ولايته وصل الى 9500عسكري يعاونهم زهاء 4000مقاول مدني. وقال” اذا صحت التقارير عن تزايد الإعداد فيتعين على حكومة عبد المهدي ان توضح الأسباب”
وكشف العبادي عن ان خلفه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وافق على الذهاب الى قاعدة عين الاسد للقاء الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي قام بزيارة مفاجئة الى قواته في العراق عشية أعياد الميلاد.
وقال” لحد علمي فان اللقاء لم يتم بفعل خلاف في الترتيبات”.
واكد العبادي على ضرورة التزام الحشد الشعبي بمبدأ انه مؤسسة تابعة للقوات المسلحة العراقية” وليس خارجها او فوقها”.
وتحدث العبادي في اول مقابلة مع قناة تلفزيونية اجنبية؛ بعد انتهاء ولايته؛ عن الملفات الحساسة في العلاقات الدولية والإقليمية؛ بما فيها زيارات وفود سياسية عراقية الى اسرائيل، والتطبيع مع تل ابيب وغيرها.
المزيد في الرابط
https://youtu.be/mx0-Anezw84

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب