17 أبريل، 2024 2:37 ص
Search
Close this search box.

الضارة النافعة .. الجفاف يكشف مدينة عمرها 3400 عام في امبرطورية ميتاني بالعراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

عاودت مدينة يبلغ عمرها 3400 عام الظهور في العراق – كانت المدينة بأكملها تحت الماء. م أعيد اكتشافه بعد أن انخفض خزان المياه في البلاد بسرعة بسبب الجفاف الشديد. كل شيء رائع حقًا – ولا يزال هناك المزيد يتم اكتشافه حول هذا الموضوع. يتم التنقيب في المدينة القديمة من قبل الأكاديميين الذين يتسابقون مع الزمن من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات والعثور على أكبر عدد ممكن من القطع الأثرية.

ويُعتقد أن المدينة التي تم اكتشافها هى أحد المدن الرئيسية في إمبراطورية ميتاني. كانت ميتاني “إمبراطورية هندية إيرانية تتمركز في شمال بلاد ما بين النهرين وازدهرت من حوالي 1500 إلى حوالي 1360 قبل الميلاد” . تم اكتشاف المدينة لأول مرة في إقليم كردستان العراق في عام 2013 عندما انخفض منسوب المياه في المنطقة وكشف المدينة التي كانت مغمورة بالمياه. بعد خمس سنوات ، ووجد العلماء أقراصًا وجدرانًا وأبراجًا ومجمعًا صناعيًا. بعدها تم التنقيب في الموقع لأول مرة من قبل علماء الآثار الأكراد والألمان في عام 2018. وركزوا عملهم على النظر إلى القصر لمعرفة ما يمكنهم تعلمه. وعندما انتهى الجفاف ، غمرت المياه المدينة القديمة مرة أخرى واضطر العلماء إلى إيقاف عملهم. لكن لحسن الحظ لم تكن هذه هي المرة الأخيرة التي ظهرت فيها المدينة مرة أخرى.

من ناحيتها قالت إيفانا بولجيز، الأستاذة في قسم علم الآثار والآثار في الشرق القريب في جامعة فرايبورغ في بريسغاو بألمانيا، إن المدينة كانت من العصر البرونزي وكانت تُعرف أيضًا باسم مدينة زاخيكو. تبع العصر البرونزي العصر الحجري القديم والعصر الحجري الجديد في تطور الثقافة المادية ، وكما يوحي الاسم ، فقد تميز بالوقت الذي استخدم فيه البرونز لأول مرة كمعدن.

 

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب