12 مارس، 2024 6:01 ص
Search
Close this search box.

الصين .. تضع قدماً قوية في سوق صناعة الطيران الدولية

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتب – محمود زين :

نجحت “الصين” في تجربة أول رحلة جوية باستخدام طائرة “سي. 919” محلية الصنع بالكامل، لتضع موطئ قدم في المنافسة الحالية شركتي “بوينغ” الأميركية و”إير باص” الأوروبية.

وعلى هذا النحو، أصبح المارد الآسيوي أحد المنتجين الرئيسيين لطائرات الركاب الكبيرة على أعلى المستويات في العالم.

وتكشف التجربة الناجحة أن الصين تتطلع ليس فقط إلى المنافسة، إنما أيضاً الوصول إلى الريادة في تصنيع وبيع الطائرات المدنية.

التجربة الأولى..

أقلعت الطائرة المصنعة بواسطة الشركة الصينية للطائرات التجارية (كوماك) ظهر الجمعة الماضي، من مطار “بوندونغ” الدولي بمدينة شنغهاي، العاصمة الاقتصادية للصين، وحلقت لمدة ساعة و20 دقيقة وهبطت على الأرض دون وقوع أي مشكلات.

ويمكن أن تحطم “سي. 919″، في غضون عدة سنوات، الاحتكار الثنائي لشركتي “بوينغ” و”إير باص”.

وفي حضور مئات المسؤولين والمدعويين، أقلعت الطائرة المصنعة بواسطة الشركة الصينية للطائرات التجارية (كوماك) بمساعدة 200 شركة من هذا القطاع و70 مورداً لمكونات قادمة من عدة بلدان في العالم.

وغادرت الطائرة وعلى متنها فقط خمسة أعضاء من الطاقم، حسبما ذكرت وكالة “شينخوا” الرسمية.

مميزات الطائرة..

يبلغ نطاق رحلة الطائرة النموذجية ذات المحركين 4075 كلم، لتكون الطائرة الضيقة الجسم قابلة للمقارنة مع طائرة “إير باص 320” المحدثة، والجيل الجديد من “بوينغ 737″، ما يرمز إلى دخول الصين سوق الطيران المدني الدولي.

وبعد نجاح الرحلة، يمكن أن تحصل “كوماك” على شهادة صلاحية للتحليق من إدارة الطيران المدني الصينية ومنظمين دوليين آخرين قبل بيع أول منتجاتها.

وأصبحت الصين عضو مهماً في نادي منتجي طائرات الركاب الكبيرة مثل الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا، كما أن ذلك يرمز إلى علامة فارقة لشركة “كوماك” باعتبارها صانعاً لطراز “سي. 919” ومقرها في شنغهاي بشرقي البلاد.

اسم الطائرة..

يرمز الحرف “سي” في اسم الطائرة إلى كل من الصين وشركة “كوماك” فيما يرمز الرقم “9” “للأبدية” في الثقافة الصينية، ويمثل العدد “19” 190 مقعداً وهي سعة الطائرة القصوى.

وعملت الصين على هذا المشروع منذ عشر سنوات لإنتاج أول طائرة ركاب كبيرة مصنوعة محلياً، وقد أزاحت الستار عنها أمام الجمهور في تشرين ثان/نوفمبر 2015.

أولى الطلبيات..

ذكرت الشركة الصينية أنها تلقت من إجمالي 23 عميلاً محليين ودوليين حتى الآن طلبات لشراء 570 طائرة “سي. 919”.

معدل الإنتاج السنوي..

من المنتظر أن تصنع “كوماك” من هذه الطائرة 150 وحدة في العام الواحد.

وكانت “إير باص” قد أعلنت آواخر 2016 أن الصين ستحتاج إلى ستة آلاف طائرة جديدة بين عامي 2015 و2035 بسبب الزيادة المستمرة في حركة نقل الركاب.

وزادت حركة الملاحة الجوية المحلية للركاب في الصين بواقع 4 أضعاف خلال السنوات  العشرة الأخيرة، ما سيجعل البلد الآسيوي أهم سوق طيران في العالم، وفقاً لتصريحات مدير عمليات قسم العملاء لدى “إير باص”، جون ليهي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب