7 أبريل، 2024 3:38 م
Search
Close this search box.

“الصيف المقبل سيكون أفضل من سابقه” .. “فاضل” يتحدث عن التحدى الأكبر أمام إمدادات الطاقة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

عدّ وزير الكهرباء العراقي؛ “علي فاضل”، اليوم السبت، تزويد محطات إنتاج الطاقة بما يسّد حاجتها من الوقود: “التحدي الأكبر”، الذي يواجه الوزارة، معربًا عن تفاؤله بأن يكون فصل الصيف المقبل: “أفضل” من سابقه في زيادة ساعات التجهيز للمشتركين.

جاء ذلك خلال استضافته في جلسة حوارية على هامش أعمال مؤتمر: (إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني لفواتير الكهرباء في محافظة بغداد).

وقال الوزير في الجلسة؛ أن الوزارة وضعت خطة للصيف المقبل، والتي تم تقديمها إلى الحكومة الاتحادية، مبينًا أن الخطة تتكلم عن معدل إنتاج الطاقة أعلى من الصيف الماضي، وفيها مجموعة مشاريع ومقترحات وما يخص الالتزامات المفروضة على وزارات “الكهرباء والنفط والمالية والتخطيط” في هذا الصّدد.

وأضاف أن الخطة التي وضعتها الوزارة تتضمن عمليات الصيانة، ومشاريع جديدة، وحل الاختناقات الحاصلة على الشبكات وتطوير تلك الشبكات، وآلية التوزيع، وترشّيد الاستهلاك.

وتابع الوزير بالقول؛ إنه: “فيما يتعلق بالوقود؛ هذا هو التحدي الأكبر الذي يواجه الوزارة، نأمل أن يكون هذا الصيف: (أفضل) من الصيف الماضي في عدم انقطاع إمداد الوقود المجّهز للمحطات؛ والذي في وقتها خسرنا: (05) آلاف ميغاواط”، مؤكدًا أن: “الصيف المقبل سيكون أفضل من الصيف الماضي”.

ويُعاني “العراق” من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود جراء الحصار والحروب المتتالية. ويحتج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء؛ وخاصة في فصل الصيف، إذ تصل درجات الحرارات أحيانًا إلى: (50) مئوية.

ويُجري “العراق” مباحثات مع دول خليجية وعلى رأسها: “السعودية”، لاستيراد الكهرباء منها عبر ربط منظمتها مع منظومة الخليج، بعد أن كان يعتمد على “إيران” لوحدها؛ خلال السنوات الماضية، عبر استيراد: (1200) ميغاواط، وكذلك وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

كما يعتزم “العراق” استيراد الكهرباء من “الأردن وتركيا”، في مسّعى من “بغداد” لسّد النقص لحين بناء محطات طاقة تكون قادرة على تلبية الاستهلاك المحلي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب