6 مارس، 2024 9:43 ص
Search
Close this search box.

الصدر يدعو الى حل مجلس النواب والتوجه الى أنتخابات ميكرة

Facebook
Twitter
LinkedIn

 في دعوة قالت انها تأتي لوضع حد للخلافات السياسية ومنع تقسيم العراق فقد اكدت كتلة الاحرار البرلمانية التي تمثل التيار الصدري بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الاثنين الى ضرورة “حل البرلمان واعادة الانتخابات” على خلفية الازمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

وقال رئيس الكتلة النائب بهاء الاعرجي انه يدعو الى “حل مجلس النواب العراقي واعادة الانتخابات في هذا الوقت”. واضاف “نحن امام مرحلة جديدة ووجدنا الكثير من المشاكل التي لا تعطي العراق استقراره ولا تستكمل السيادة لذلك سنطرح الموضوع في التحالف الوطني (بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي) باعتبارنا جزءا منه”.

واوضح الاعرجي ان هذه الدعوة تاتي بسبب “العملية السياسية المربكة”، مشيرا الى ان “الشركاء لا يستطيعون الوصول الى حلول، فضلا عن التهديد بتقسيم العراق والانتخابات المبكرة ستقف بوجه هذه المشاريع”.

واكد مصدر في مكتب الصدر في النجف  ان “الخبر يمثل كتلة الاحرار (40 نائبا من بين 325) وهو راي الكتلة كون السيد الاعرجي يشغل منصب رئيس الكتلة في البرلمان”.

وبعد انسحاب آخر الجنود الاميركيين من العراق قبل حوالى اسبوع، غرق هذا البلد في ازمة سياسية حادة تشل المؤسسات وتهدد التوازن الهش بين الشيعة الذين يشكلون الغالبية والسنة.

وصدرت مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي (سني) الذي اتهم بدعم وتمويل اعمال “ارهابية” نفذها حرسه الشخصي، فيما يقاطع ائتلاف “العراقية” (81 نائبا) الذي تدعمه شخصيات سنية بارزة جلسات البرلمان والحكومة.

وياتي ذلك وسط دعوات وجهتها محافظات تسكنها غالبيات سنية للتحول الى اقاليم مستقلة، وهو ما ترفضه الحكومة التي يسيطر عليها الشيعة.

وقال الاعرجي ان “الاليات الدستورية لحل المجلس تكون عن طريق تقديم طلب من رئيس الوزراء الى رئيس الجمهورية ويعمل الاخير الى ارسال الطلب الى مجلس النواب لحل المجلس، ويكون هناك سقف زمني بحل مجلس النواب بعد ستة اشهر”.

وذكر ان “الاشهر الثلاث الاولى تخصص لتشريع قانونين مهمين، الاحزاب وتعديل قانون الانتخابات، فيما ان الاشهر الثلاث الاخرى تكون لانتخاب اعضاء المفوضية الجدد والبدء باجراءات الانتخابات المبكرة”.

يذكر ان الانتخابات التشريعية مقرر لها ان تجري عام 2014 ويمكن تقديم موعدها من خلال اخرى مبكرة اذا اتفقت على ذلك الكتل السياسية العراقية.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب