12 أبريل، 2024 12:51 ص
Search
Close this search box.

الشهرستاني يطلق النار على كردستان والحكيم يدعوه للاقتداء بالاقليم وتوفير الكهرباء

Facebook
Twitter
LinkedIn

دعا نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني الى تحديد حصة اقليم كوردستان من الموازنة العامة لسنة 2013 بـ 13% . وطالب الشهرستاني مجلس الوزراء ووزارة التخطيط وهما الان بصدد وضع اللمسات الاخيرة على موازنة عام 2013، بتثبيت حصة الاقليم من الموازنة بـ 13% بدلا عن 17%. وقال الشهرستاني في تصريح صحافي ان الارقام الاخيرة للجهاز المركزي للاحصاء توضح ان عدد نفوس المحافظات الثلاث لاقليم كوردستان يتجاوز ما نسبته 13% من مجموع سكان العراق بقليل. وان مسالة تحديد حصة الاقليم في الموازنة المقبلة هو أمر متروك لمجلسي النواب والوزراء.
الى ذلك وصفت عضو التحالف الكوردستاني في اللجنة المالية في مجلس النواب نجيبة نجيب بيانات المركز الوطني للإحصاء التابع لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية بانها غير دقيقة، وغير صحيحة، لذا لا يمكن الاعتماد عليها في اقرار موازنة الاقليم.

وبمقابل ذلك دعا المجلس الاعلى الاسلامي بزعامة عمار الحكيم، نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، الى أخذ درس من اقليم كوردستان حول كيفية توفير الطاقة الكهربائية، بدلاً من الهجوم على الاقليم والدعوة لخفض حصته من الموازنة المالية البالغة (17%).
وقال القيادي في المجلس الاعلى النائب فالح الساري لموقع “خندان”: أن تصريحات الشهرستاني المتهجمة على اقليم كوردستان ليست جديدة وانه اعتاد على الهجوم على الاقليم بين الفترة والاخرى”، متسائلاً ماذا فعل الشهرستاني للطاقة الكهربائية، وهل تحسنت الطاقة الكهربائية في المحافظات غير المنتظمة بأقليم ام في اقليم كوردستان؟.
وأضاف الساري: على الشهرستاني الاهتمام بملفي النفط والكهرباء اكثر من اهتمامه بأطلاق التصريحات ضد الاقليم، داعياً نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الى اخذ درس من تجربة الاقليم بتوفير الطاقة بدلاً من الهجوم عليه.
وشدد القيادي في المجلس، على أن الشهرستاني ليس عضوا في مجلس النواب العراقي ولا يملك حق الدعوة لخفض ميزانية الاقليم، وانما هو شخص تنفيذي وعليه الاشراف على مجاله في توفير الطاقة الكهربائية والنفط.
وكان نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد دعا الى تحديد حصة اقليم كوردستان من الموازنة العامة لسنة 2013 بـ 13%.
وطالب الشهرستاني مجلس الوزراء ووزارة التخطيط وهما الان بصدد وضع اللمسات الاخيرة على موازنة عام 2013، بتثبيت حصة الاقليم من الموازنة بـ 13% بدلا عن 17%.
وقال الشهرستاني في تصريح لـ “اذاعة العراق الحر” ان الارقام الاخيرة للجهاز المركزي للاحصاء توضح ان عدد نفوس المحافظات الثلاث لاقليم كوردستان يتجاوز ما نسبته 13% من مجموع سكان العراق بقليل. وان مسالة تحديد حصة الاقليم في الموازنة المقبلة هو أمر متروك لمجلسي النواب والوزراء.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب