7 أبريل، 2024 9:08 م
Search
Close this search box.

السيستاني يدعو بغداد وأربيل للاحتكام الى ألدستور في حل الازمة بينهما 

Facebook
Twitter
LinkedIn

 
دعت المرجعية الشيعية حكومتي بغداد واربيل الى الاحتكام الى الدستور في حل الخلافات ,واللجوء الى المحكمة الاتحادية في حال الاختلاف على فقرة من فقرات الدستور ,مطالبة بعدم الاستمرار بالتصريحات الاعلامية الاستفزازية ,كونها تساعد على تصعيد الفتنة خصوصا وان هناك جهات اقليمية تهدف الى تصعيد الفتنة بين الاطراف العراقية”.

وذكر الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل مرجعية آية الله السيد علي السيستاني خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في كربلاء اليوم انه ” فيما مايتعلق بالخلاف والتأزم بين القوات العسكرية الاتحادية وقوات اقليم كردستان واحداث طوزخورماتو , فأن المطلوب من هذا الامر هو الرجوع الى الدستور والتوصل الطرفيين الى حلول على اساس الدستور والرجوع الى المحكمة الاتحادية في حال اختلاف الطرفيين على احدى فقرات الدستور “.
ودعا الى ” التهدئة وضبط النفس والابتعاد عن التصريحات المتشنجة والاستفزازية كونها تأزم الشارع العراقي خصوصا وان هناك اجندات اقليمية خارجية تريد تصعيد الفتنة بين الاطراف العراقية”.
وبشأن تطورات الاحداث في قطاع غزة الفلسطيني بين الكربلائي انه ” بالرغم من استمرار القصف الوحشي الصهيوني على المناطق السكنية والمواقع الخدمية والحكومة والاعلامية لمدة [8] ايام وقتل المواطنين فقد تمكن الشعب الفلسطيني من فرض روح المقاومة والصمود وحقق نصرا ورفض غطرسة الكيان الصهيوني ,ونأمل من هذا الشعب الذي رسخ قيم المقاومة ورفض الضلم والاستبداد من الحفاظ عليها “.
وبمناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام قال الكربلائي ان ” في هذه الايام تمر ذكرى عاشوراء وندعو السياسيين الى استلهام العبر والمبادئ من ثورة الامام الحسين عليه السلام وعند الحضور في المجالس الحسينية او اقامتها ندعوهم الى الجلوس على الارض لا على الكراسي ليشعروا بالتواضع والابتعاد عن التعالي ، ويجب ان يصدقوا مع انفسهم في نكران الذات والابتعاد عن المصالح الحزبية والقومية والطائفية والمناطقية وان يقدموا المصلحة العامة وان يستلهموا من فكر الامام الحسين عليه السلام” .
ودعا اصحاب المواكب الحسينية الى” اداء ممارسة الشعائر الحسينية والتمسك بها بعيدا عن الاضرار بالمال العام وعدم تخريب الشوارع والحدائق والاشجار والارصفة من خلال نصب المواكب فانها تخدم الجميع ولايحق لاحد المساس بها ,وعلى المواطنين ان يمارسوا هذه الطقوس وان يلتزموا باوقات الصلاة “.
وفي محور اخر من خطبته تطرق ممثل المرجعية في كربلاء الى ان ” اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الارهابية زارت المرجعية بعد دعوتنا اليهم وقاموا بتقديم شرحا مفصلا حول معوقات عملهم ومشاريعهم المستقبلية ، وندعوهم الى الاسراع في انجاز معاملات المواطنين لكثرة اعداد الضحايا وتأخير معاملاتهم كون الكثير من الضحايا من المعاقين وذوي الشهداء هم بامس الحاجة الى هذه التعويضات “.

 

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب