17 أبريل، 2024 5:48 م
Search
Close this search box.

السيستاني : ردوا الجميل للسوريين واكرموهم واستقبلوا جميع لاجئيهم

Facebook
Twitter
LinkedIn

طالب ممثل المرجع الشيعي الاعلى اية الله علي السيستاني في خطبة صلاة الجمعة في كربلاء الحكومة والشعب باستقبال جميع اللاجئين السوريين كواجب انساني ورد “لمواقفهم النبيلة” تجاه العراقيين. وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي في صحن الامام الحسين امام مئات المصلين ان “الواجب الانساني وحقوق الجوار تقتضي موقفا انسانيا نبيلا من الحكومة العراقية ومن الشعب العراقي تجاه هؤلاء المواطنين الذين ينزحون من سوريا الى العراق وان تكون هناك رعاية واحتضانا لهم وتوفير ظروف السكن في حدها الادنى لهم”.

واكد ان “ما يطرحه البعض من وجود تخوف حول تسلل مجاميع ارهابية بسبب هذه الظروف لا يعفي من تحمل المسؤولية الانسانية تجاه هؤلاء فانه يمكن اتخاذ الاحترازات والاجراءات الامنية التي تمنع هذا التسلل”. واضاف الكربلائي بان “مقتضى الموقف الانساني النبيل الذي وقفه ابناء الشعب السوري مع الشعب العراقي اثناء محن العراق في الحكم السابق وبعد فترة الاحتلال والموقف النبيل والانساني مع النازحين العراقيين واحتضانهم ورعايتهم يقتضي ان نرد بموقف انساني نبيل مثله”.
واعادت السلطات العراقية الثلاثاء فتح معبر القائم الحدودي مع سوريا بعد نحو شهر من اغلاقه وسمحت لعشرات اللاجئين السوريين بالدخول لكنها منعت الشبان غير المتزوجين من العبور.
وبحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة، فان عدد اللاجئين السوريين المسجلين في العراق بلغ 25508 شخصا بينما ينتظر 10914 شخصا آخر اجراءات التسجيل.
وتفيد الامم المتحدة ان نحو 1,2 مليون سوري، اكثر من نصفهم من الاطفال، نزحوا داخل سوريا، في حين ان 250 الفا اخرين لجأوا الى الدول المجاورة مثل الاردن ولبنان وتركيا والعراق.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب