23 سبتمبر، 2024 7:25 م
Search
Close this search box.

السودان وفلسطين تتصدران .. “الإنقاذ الدولية” تحصي البلدان الأكثر عرضة لتدهور أوضاعها في 2024 !

السودان وفلسطين تتصدران .. “الإنقاذ الدولية” تحصي البلدان الأكثر عرضة لتدهور أوضاعها في 2024 !

وكالات- كتابات:

كشفت “لجنة الإنقاذ الدولية”؛ (IRC)، اليوم الجمعة، الدول العشر التي من المتوقع تدهور الأوضاع فيها خلال العام الحالي.

وبحسّب قائمة مراقبة الطواريء لعام 2024، التي أصدرتها اللجنة، وهي قائمة عالمية للأزمات الإنسانية التي رصّدت أزمات وصراعات في (20) دولة، من المتوقع أن يُزيد تدهور أوضاعها خلال العام الحالي، بحسّب شبكة (CNN عربية) الأميركية.

وتنقسّم دول قائمة المراقبة إلى أعلى: (10) دول مصنفة، والنصف الثاني غير المصنف. ومن الـ (10) دول المصّنفة احتلت المرتبة الأولى في قائمة المراقبة دولة “السودان”، فقد دفعت الحرب المستمرة بين القوات المسلحة وقوات (الدعم السريع) إلى أعلى “قائمة مراقبة الطواريء لعام 2024″، ودفعت البلاد إلى حافة الانهيار.

وقد أدى أقل من عام من القتال إلى مضاعفة عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الدعم الإنساني.

وفي “دارفور”، أبلغت جماعات حقوق الإنسان عن عمليات قتل جماعي وتهجير قسّري على أسس عرقية. ومن المتوقع أن تتدهور الأزمة بشكلٍ كبير حتى عام 2024، مما سيترك الملايين دون طعامٍ كاف وسيكونون غير قادرين على الوصول إلى الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية.

واحتلت الأراضي الفلسطينية المركز الثاني، فـ”غزة” تدخل عام 2024 باعتبارها المكان الأكثر دموية للمدنييّن في العالم. ويتحمل السكان العواقب الوحشية للجولة الأخيرة من الصراع بين “إسرائيل” و(حماس)، والتي تدور رحاها دون مراعاة كافية للقوانين والأعراف الدولية التي وُضعت لحماية المدنييّن حتى في أحلك الظروف.

وبدأت القوات الإسرائيلية غاراتها الجوية والعمليات البرية بعد أن شّنت (حماس) توغلًا بريًا وإطلاقًا صاروخيًا على جنوب “إسرائيل”؛ في 07 تشرين أول/أكتوبر 2023، مما أسّفر عن مقتل (1200) شخص واحتجاز أكثر من: (200) رهينة من “إسرائيل”. وتسببت العمليات الإسرائيلية منذ ذلك الحين في دمار شديد ووفيات وتشّريد على نطاق واسع في جميع أنحاء “غزة”، وخاصة في الشمال، مما أدى إلى مقتل أكثر من: (28) ألف شخص.

وتصعد الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى أعلى مركز لها على الإطلاق في “قائمة مراقبة الطواريء” لأن حالة الطواريء الإنسانية ستستمر لفترة طويلة، بعد توقف القتال في نهاية المطاف.

أما في المركز الثالث في قائمة الدول التي تم تصنّيفها ضمن أسوأ (10) أزمات عالميًا، “جنوب السودان”، بعدها المركزالـ (04)؛ “بوركينا فاسو”، ثم “ميانمار” (بورما) في المركز الـ (05)، و”مالي” في المركز الـ (06)، و”الصومال” في الـ (07)، تلتها “النيجر” في المركز الـ (08)، و”إثيوبيا” المركز الـ (09)، و”جمهورية الكونغو الديمقراطية” في المركز الـ (10).

أما بالنسبة للنصف الثاني لـ”قائمة الطواريء” الإنسانية للدول غير المصّنفة، كانت “أفغانستان، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وتشاد، والإكوادور، وهايتي، ولبنان، ونيجيريا، وسورية، وأوكرانيا، واليمن”.

وبحسّب تقرير في العام 2024، شهد التقرير مستويات قياسية من الأزمات الإنسانية بمقاييّس رئيسة أخرى.

وسيكون: (299.4) مليون شخص في حاجة إلى المساعدة الإنسانية في العام الحالي، و(86%)؛ منهم (258 مليونًا) موجودون في بلدان “قائمة المراقبة الطواريء”.

كما أن إجمالي عدد الأشخاص المحتاجين في عام 2024؛ أقل بنسّبة: (17.5%) من الرقم القياسي البالغ: (363) مليونًا في عام 2023. ومع ذلك، انخفض عدد الأشخاص المحتاجين في البلدان غير المدّرجة في قائمة المراقبة بنسّبة: (43%)، في حين ظل عدد الأشخاص المحتاجين في بلدان قائمة المراقبة ثابتًا، ولم يتغيّر كثيرًا من: (260) مليونًا في عام 2023؛ (بانخفاض قدره: 1%). وعدد الأشخاص الموجودين.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة