19 سبتمبر، 2024 9:21 م
Search
Close this search box.

السوداني في استقباله .. بزشكيان يصل “بغداد الدولي” بأول زيارة خارجية له !

السوداني في استقباله .. بزشكيان يصل “بغداد الدولي” بأول زيارة خارجية له !

وكالات- كتابات:

وصل الرئيس الإيراني؛ “مسعود بزشكيان”، صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة العراقية؛ “بغداد”، تلبية لدعوة رسمية وجهها له رئيس مجلس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”.

وهذه أول زيارة خارجية يُجريها “بزشكيان”؛ منذ تسّنمه منصب رئاسة “الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”، في بيان مقتضب، أن الأخير استقبل “بزشكيان” والوفد المرافق له في “مطار بغداد الدولي”.

وسيلتقي “بزشكيان”؛ في العاصمة “بغداد”، كلاً من: الرئيس العراقي، ورئيس مجلس النواب بالإنابة؛ “محسن المندلاوي”، ورئيس مجلس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”، ورئيس مجلس القضاء الأعلى؛ القاضي “فائق زيدان”.

وعصر اليوم الأربعاء؛ يتوجه “بزشكيان” إلى السفارة الإيرانية من أجل حضور اجتماعين، الأول مع التجار الإيرانيين، وكذلك مع الجالية الإيرانية المقيمة في “العراق”.

ومساء اليوم؛ سيكون الرئيس الإيراني ضيفًا على مائدة العشاء عند تحالف (إدارة الدولة)، الذي يتكون من معظم الكتل السياسية الممثلة في “مجلس النواب” العراقي.

ويوم غد الخميس؛ سيتوجه “بزشكيان” إلى مدينتي “النجف وكربلاء”، وبعدها إلى “البصرة” أقصى جنوبي “العراق”، وبعدها إلى “أربيل”؛ عاصمة “إقليم كُردستان”.

ووفقًا للمعلومات التي نشرتها تقارير محلية؛ فإنه خلال هذه الزيارة سيتم التوقيع على: (10) إلى (15) اتفاقية في “بغداد”، جلها اقتصادية وتربوية وثقافية، وربما يتخللها اتفاق أمني لكنه غير مؤكد.

ويرافق الرئيس الإيراني وزيرا “الخارجية والدفاع والتجارة” ومجموعة أخرى من الوزراء والمسؤولين الإيرانيين.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة