7 مارس، 2024 2:13 ص
Search
Close this search box.

السلال الرمضانية .. 25 دولار تدخل بهجة رمضان على قلوب الأسر المتعففة  .. هنا العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

على الرغم من الظروف التي يعاني المجتمع العراقي بسبب جائحة كورونا، ومع دخول اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك، لا يزال العراقيون حريصون على عادة السلال الرمضانية التي يتم توزيعها على العائلات المتعففة في كل عام، ويبلغ تكلفة السلة الرمضانية الواحدة 25 دولار أمريكيا وتستهدف الأيتام والأرامل والعوائل النازحة.

وكانت المؤسسات التي تقوم على توزيع السلال الرمضانية تنظم قبل جائحة كورونا حفلات لتوزيع السلال الرمضانية على الأسر المتعففة بما تتضمنه هذه الحفلات من بهجة وتوزيع الهدايا على الأطفال الأيتام، ولكن بسبب ظروف كورونا فإن الأفراد والجهات القائمة على توزيع السلال الرمضانية استبدلت الحفلات بتوزيع هذه السلال عن طريق المتطوعين من الشباب والفتيات. ويبلغ تكلفة كل سلة رمضانية 25 دولار أمريكي تقريبا، وتضمن السلة الرمضانية المواد الأساسية من الغذاء، كالعدس والأرز والزيت والسكر والبقوليات بأنواعها.

ووفقا للمتحدث باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي فإن ، إن “الظروف التي مرت بالعراق أسهمت بارتفاع نسبة الفقر، إذ كانت نسبة الفقر في نهاية عام 2019 هي 20%، إلا أنه مع دخول العراق في نفق الأزمة المزدوجة، جائحة كورونا وما رافقها من أزمة مالية، بسبب تراجع أسعار النفط، أثرت بشكل كبير على ارتفاع نسبة الفقر في البلاد”. وأشار المتحدث الرسمي إلى أن “هناك إجراءات كثيرة يجري العمل بها حالياً ولاحقاً من العام الحالي، في ضوء استراتجية خفض الفقر في العراق، التي أطلقتها الوزارة في عام 2018 لغاية العام 2022، وبعد إعادة النظر ببعض مسارات هذه الاستراتيجية ووفقاً للمعطيات الجديدة، والمسار الآخر خطة التنمية الخمسية التي تتضمن مجموعة من الإجراءات والمعالجات للواقع العراقي”.

ووفق بيان وزارة التخطيط فإن قياس مؤشرات الفقر يعتمد على أبعاد متعددة، من بينها: الصحة والسكن والتعليم والدخل والحاجة إلى الغذاء، وأظهر مسح الفقر الذي قامت به الوزارة أن محافظة المثنى التي تعد ثاني أكبر محافظة في البلاد، تعد الأولى بأعلى نسبة فقر تصل إلى 52 في المئة، والتي تليها الديوانية 48 في المئة وميسان 45 في المئة وذي قار 44 في المئة.

وبلغت نسبة الفقر في محافظة نينوى 37.7 في المئة، تليها ديالى 22.5 في المئة، واسط 19 في المئة، صلاح الدين 18 في المئة، الأنبار 17 في المئة، البصرة 16 في المئة، النجف 12.5 في المئة، كربلاء 12 في المئة، بابل 11 في المئة. وكانت نسبة الفقر الأقل في العاصمة بغداد 10 في المئة، تليها، دهوك 8.5 في المئة، كركوك 7.6 في المئة، أربيل 6.7 في المئة.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب