15 أبريل، 2024 11:11 ص
Search
Close this search box.

السفر برفقة زوار الجنة .. تعرف عليها .. شروط وأحكام أداء مراسم “الأربعين الحسيني” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – محمد بناية :

بحسب المصادر التاريخية فإن “جابر بن عبد الله” هو أول زوار كربلاء؛ إذ انطلق في يوم الأربعين من العام 61 هجري إلى كربلاء قادماً من المدينة المنورة.

وهذه الخطوة التاريخية دفعت مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية إلى التأكيد، خلال كلمته بمناسبة 21 مارس 2006، على: أنه “تعود بداية الجاذبية المغناطيسية الحسينية بيوم الأربعين إلى انطلاق جابر بن عبد الله صوب كربلاء، ولايزال هذا المغناطيس نفسه حالياً رغم مرور قرون موجوداً بقلبي وقلوبكم”.

وقد رأينا قبل سنوات مشاركة هائلة من مختلف الأعمار في المسيرات من “النجف” حتى “كربلاء”، حيث شارك أكثر من عشرين مليوناً في هذه المراسم للتعبير عن إرادتهم للحسين. وللقيام بهذه الزيارة المعنوية يجب توفير عدة مطالب…

كيف نحصل على جواز سفر ؟

يجب على كل الزوار الذين يعتزمون السفر إلى “كربلاء” لأداء مراسم الأربعين، امتلاك جواز سفر وتأشيرة للخروج من البلاد.

واستخراج جواز السفر يتطلب أصل وصورة بطاقة الهوية وصورة حديثة 4×6 ملونة وخلفية بيضاء، وتقديم أصل آخر جواز سفر. ويتعين على الرجال تقديم أصل وصورة شهادة الخدمة العسكرية أو موافقة “هيئة الواجب العام” بالنسبة للمطلوبين للتجنيد. كذلك يتعين على المتزوجات الحصول على إذن الزوج.

كم هي تكلفة تأشيرة الأربعين ؟

الدخول إلى العراق يتطلب الحصول على تأشيرة عن طريق السفارة العراقية، ويمكن للأسر والجماعات، أكبر من خمسة أفراد، الحصول على تأشيرة واحدة مقابل 30 دولار للفرد. وتُلصق التأشيرة على جواز سفر كل زائر بشكل منفصل. واستخراج التأشيرة وعدد 2 صورة ملونة بخلفية بيضاء تشبه صور جواز السفر.

تسجيل الأسماء في “السماح”..

للخروج القانوني من إيران، وكذلك لمكافحة مكاتب خدمات الزيارة غير القانونية، لابد من تسجيل الأسماء في منظومة السماح.

ويجب على المسجلين في منظومة “الراغبون في زيارة العتبات المقدسة” تقديم أوراقهم إلى “مكتب الحج”، لأن الحصول على التأشيرة بدون التسجيل في المنظومة ودفع المصروفات عبر الإنترنت مستحيل. لذلك يتعين للتسجيل في منظومة السماح يتطلب جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل، وصورتين 4×3 بخلفية بيضاء لإستصدار تأشيرة الأربعين في أقرب وقت.

تأمينات الأربعين إجبارية..

تتولى “شركة التأمينات الإيرانية” العام الجاري تأمينات زوار الأربعين؛ وقد تم تحديد قيمة التأمينات بـ 188000 ريال. ويمتد النطاق الجغرافي للزوار، ممن تشملهم مظلة التأمينات، في مسافة 20 كم قبل الحدود العراقية وحتى داخل مدن الزيارة؛ وبالتالي يستفيد الزوار إذا أصابهم حادث من طهران وفي مسار الرحلة والعودة من التأمينات الاجتماعية.

يستحيل دخول العراق بدون تأشيرة..

الحصول على الوثائق القانونية من تأشيرة وجواز سفر ودفع التكاليف إجبارية. وعقوبة المخالفة قد تصل إلى السجن مدة ثلاث سنوات !.. كذا تبلغ المدة الزمنية لتأشيرات الأربعين مدة ثلاثة أشهر وبمقدور الزوار الحسينيين الإقامة مدة شهر بالعراق، ومن يخالف يعاقب بدفع غرامة قدرها 30 دولار لأول يوم مخالفة و10 دولارات لكل يوم إضافي بعد ذلك.

ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين في مراسم الأربعين للعام الجاري أكثر من ثلاثة ملايين إيراني، وبمقدورهم دخول العراق من أربع جهات هي: “مهران، چذابه، شلمچه، وخسروي”.

حد “مهران”..

تقع “مهران” على مسافة 85 كم من مدينة “إيلام”، وبمقدور الحجيج من محافظات: “طهران، البرز، قزوين، قم، جيلان، مازندران، جلستان، لرستان، إيلام وهمذان”، عبور حدود “مهران”.

وتبلغ المسافة بين “مهران” حتى “النجف” حوالي 298كم، تمر بمناطق “الزرباطية، كوت، النعمانية، شوملي، الديوانية والشامية”.

حد “خسروي”..

تقع “خسروي” على مسافة 15 كم جنوب غرب مدينة “قصر شيرين” بمحافظة “كرمانشاه”. وهو أقدم ممر حدودي للحجيج الإيرانيين إلى العراق. ويدخل عبر المعبر الحدود الزوار من مدن: “آذربيجان الشرقية والغربية، أردبيل، زنجان، كردستان وكرمانشاه”.

يمر الحاج بمناطق: “المنذرية، خانقين، المقدادية، بعقوبة”، وصولاً إلى “بغداد” ثم التشرف بزيارة مدينة “الكاظمين” التي تبعد عن “خسروي” مسافة 205 كم.

حد “شلمچه”..

تقع هذه المنطقة في أقصى جنوب الحدود الإيرانية – العراقية، وتبعد عن مدينة “المحمرة” 15 كم وعن “البصرة” 20 كم.

يعبر حجيج “اصفهان وفارس وكهجيلويه وبوير أحمد وخراسان وسيستان وكرمان وخوزستان”، بعد الخروج من “شلمچه” مدن: “تنومة، البصرة، السماوة والنجف”. وتبلغ المسافة بين “شلمچه” حتى “النجف” حوالي 460 كم.

حد “چذابه”..

يقع مضيق “چذابه” على مسافة 17 كم شمال غرب مدينة “بستان”. يعبر الزوار من “أصفهان، خوزستان، خراسان الجنوبي، فارس، كرمان، يزد، سمنان وطهران مضيق چذابه” مروراً بمناطق: “شيب، مشروح، مدينة العمارة، ثم مدينة فجر، منطقة عفك، الديوانية، الشافعية، الشامية، أبو صخر وصولاً إلى النجف”. تفصل “چذابه” عن “النجف الأشرف” 390 كم.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب