28 مارس، 2024 10:24 م
Search
Close this search box.

السفارة الإيرانية تصدر بيان تهنئة .. “الصدر” ينتهز زيارة “قاآني” السرية ليعلن: لا تضغطوا فالانتخابات شأن عراقي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

شدد زعيم (التيار الصدري)، “مقتدى الصدر”، اليوم الإثنين، على ضرورة عدم التدخل في قرارات مفوضية الانتخابات أو الضغط عليها، سواء داخليًا أو من قبل دول أجنبية، مشيرًا إلى أن الانتخابات شأن داخلي.

وقال “الصدر”؛ في تغريدة على (تويتر)، أن: “ما يميز هذه الانتخابات؛ إنها جرت تحت غطاء وإشراف أممي ودولي وعربي؛ وقد تم إقرارها منهم”.

وتابع بالقول: “وعليه فلا ينبغي التدخل بقرارات المفوضية أو تزايد الضغط عليها، لا من الداخل ولا من بعض الدول الإقليمية والدولية، فالانتخابات شأن داخلي”.

وأردف “الصدر”: “ليكن واضحًا للجميع إننا نتابع بدقة كل التدخلات الداخلية غير القانونية؛ وكذلك الخارجية التي تخدش هيبة العراق واستقلاليته”.

وفي وقت سابق الإثنين، وصل قائد (فيلق القدس)، في “الحرس الثوري” الإيراني، “إسماعيل قاآني”، إلى العاصمة العراقية، “بغداد”، في زيارة غير معلنة.

وقال مصدر حكومي، لوسائل إعلام عراقية؛ إن “قاآني”؛ عقد فور وصوله اجتماعات مع مسؤولين عراقيين وعدد من الأطراف السياسية لغرض تنسيق المواقف بشأن التحالفات السياسية لمرحلة ما بعد إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة.

ويتوقع (التيار الصدري)؛ تصدر نتائج الانتخابات البرلمانية، التي جرت أمس الأحد؛ بالحصول على: 75 مقعدًا على الأقل.

وقد أصدرت السفارة الإيرانية، في “بغداد”، من جانبه؛ اليوم الإثنين، بيانًا بشأن الانتخابات النيابية، التي شهدها “العراق”، يوم أمس الأحد.

وقالت السفارة في بيان؛ إن: “سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في بغداد، تتقدم بأحر التهاني وأخلص التبريكات إلى حكومة العراق وشعبه بمناسبة إجراء الانتخابات النيابية الناجحة، في العاشر من تشرين أول/أكتوبر لسنة 2021”.

وتابع البيان: “بلا شك، أن الحضور الواعي للجماهير في صناديق الاقتراع، يضمن مشاركتها وقدراتها على تقرير مصيرها ومتابعة مطالبها؛ وأنه يُمثل تجسيدًا للديمقراطية”.

وأكدت، إن: “في هذا الصدد، كانت ولا تزال، الجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ دائمًا داعمة للشعب العراقي في أن يتمتع بحق تقرير مصيره وتحقيق آماله”.

وأكملت السفارة الإيرانية في “بغداد”: “كنا دائمًا، ولازلنا؛ ندافع عن سيادة ووحدة أراضي هذه الدولة الجارة، وندعم تطوير العملية السياسية الدستورية في العراق، التي من شأنها أن تؤدي إلى التنمية الاقتصادية والرفاهية للشعب الكريم”.

وختمت: “نأمل أن نشهد انطلاق مجلس النواب الجديد؛ وتشكيل حكومة منبثقة على تأييد البرلمان، حيث يمكن أن تعمل على النهوض بهذا البلد في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعمل على توطيد العلاقات والأواصر طويلة الأمد بين البلدين والشعبين العظيمين إيران والعراق؛ وتوفير قدر أكبر من الاستقرار والسلام في المنطقة، آملين للعراق حكومة وشعبًا موفور النجاح والسعادة والإزدهار”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب