19 أبريل، 2024 3:49 م
Search
Close this search box.

 الربيع العربي والفقر والتعذيب واللاجئين في مهرجان بغداد السينمائي الرابع

Facebook
Twitter
LinkedIn

اعلنت ادارة مهرجان بغداد السينمائي الدولي الرابع عن مسابقاتها الرسمية الست حيث تقدم للمشاركة 300 فيلما تمثل 60 دولة تحدث عن معاناة شعوب العالم الثالث بشكل خاص وخاصة في مجالات حرية التعبير وحقوق الانسان والفقر اضافة الى احداث الربيع العربي.


الأفلام التي ستتنافس على جوائز هذه المسابقة من فنلندا ولبنان وفرنسا والمانيا والعراق والهند ومصر وتركيا وجنوب افريقيا وايران وقطر وايطاليا والتشيك والنمسا والسويد وغيرها من بينها فيلم المخرجة الفنلندية ميرفي يوكونين الذي حمل عنوان اربعة قصص للتعذيب وهو يعرض لفارين من جحيم الحروب الأهلية والتعذيب المنظم الذي تعرضوا له في عدد من البلدان التي شهدت تلك الصراعات حيث يكشفون ماتختزنه ذاكرتهم من تلك الصور والذكريات القاسية وحيث تواكب المخرجة شخصياتها في اشد لحظات ازماتهم القاسية وكان الفيلم قد طاف العديد من المهرجانات حاصدا العديد من الجوائز .
اما فيلم صوت المياه في اثيوبيا للمخرجين الأيطاليين باولو بربيري وريكاردو روسو فأنه يعرض للمعاناة القاسية التي يتعرض لها الأنسان الأفريقي وخاصة في اثيوبيا من جراء نقص المياه واللجوء الى الآبار وحيث يواكب الفيلم يوميات تلك الشخصيات الباحثة عن الماء .
وجاء فيلم المخرجة والناشطة لارا لي الذي حمل عنوان العشب المتألم ليعرض جوانب من حياة ومعاناة اللاجئين السوريين النازحين الى المدن الحدودية مع تركيا هربا من الحرب الأهلية والمعارك الطاحنة التي اجبرت المدنيين على النزوح بحثا عن ملاذ آمن حاملين معهم الامهم وذكرياتهم ليشاركهم المخرج الهندي اديتيا سيتها بقصص معاناة اللاجئين وصغار العمال الذين يلاحقهم الفقر وذلك في فيلمه الذي حمل عنوان بهادور الشجاع بالمصادفة وهو فيلم يناقش بواقعية حالات انسانية قاسية ويطلق اصوات شخصيات صامتة .
اما المخرجة نيفين شلبي فتقدم فيلمها الشارع لنا وهو من انتاج قناة الجزيرة وتعرض فيه جوانب واصداء من احداث الثورة المصرية والمواجهات بين المتظاهرين والثوار في حس انساني يلامس المعاناة .ومن التشيك يناقش المخرجان فيليب ريموندا وفيت كلوساك دور النشطاء والمدافعين عن حقوق الأنسان والبيئة وجماعات السلام في مقاومة مشروع اقامة الدرع الصاروخية في جمهورية التشيك والذي تضطلع به الولايات المتحدة الأمريكية.
واما فيلم ” كل ذلك في لبنان ” للمخرج وسام شرف ومن انتاج فرنسي فيناقش جوانب مختلفة من الحياة الأجتماعية في لبنان بعد 17 عاما من الحرب الأهلية ، الأنسان الذي تعصف به متغيرات السياسة هو مايرصده هذا الفيلم انها بانوراما عريضة من العديد من بلدان العالم تعرض اوضاع حقوق الأنسان سيقدمها مهرجان بغداد السينمائي الدولي في دورته الرابعة من خلال تسعة عشر فيلما ضمن المسابقة الرسمية ..
يذكر ان مهرجان بغداد السينمائي الدولي يقام للمدة من 3 ولغاية 7 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل بمشاركة 60 دولة واكثر من 300 فيلما ويشتمل على ستة مسابقات مختلفة هي للفيلم الروائي الطويل والقصير والوثائقي وافلام حقوق الأنسان وسينما المخرجات العربيات بالأضافة الى قسم خاص بالسينما العراقية . وتنظم المهرجان جمعية “سينمائيون عراقيون بلا حدود” وهي جمعية مستقلة وغير حكومية وبرعاية عدد من المؤسسات من داخل العراق وخارجه .

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب