14 مارس، 2024 10:42 م
Search
Close this search box.

الدباغ يتهم الموسوي والمالكي لم يجد “أدلة” فساد الروسية

Facebook
Twitter
LinkedIn

 اتهم الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي عل الموسوي بشن حملة ظالمة ضده وقال انه جعل تقرير وضعه الرسمي بيد المالكي نتيجة الاتهامات الموجهة له بالضلوع في فساد صفقة الاسلحة الروسية .

واضاف الدباغ انه وجه رسالة الى المالكي اليوم “يبين فيها صعوبة الاستمرار في أداء عمله وسط جو عدائي” حيث ترك الدباغ لرئيس الوزراء اتخاذ ما يراه مناسبا بخصوص وضعه وموقعه. وقال الدباغ مخاطبا المالكي ” لقد عملت معكم لمدة ست سنوات كناطق بأسم الحكومة حرصت خلالها على ان اؤدي واجبي بما يفرضه الالتزام الكامل بمعايير حفظ خطاب الحكومة وموقفها الرسمي وقد تعرضت مؤخرا لحملة اعلامية ظالمة يثيرها مستشاركم الاعلامي (علي الموسوي) هدفها تشوية أسمي وسمعتي ظلما وعدوانا فأني اجد من الصعوبة ان استمر في اداء عملي وسط هذا الجو العدائي واترك لكم اتخاذ ماترونه مناسبا بخصوص وضعي وموقعي”.
وفيما يخص فساد صفقة السلاح مع روسيا  قال المالكي اليوم “رغم انني لم اعثر على دليل قاطع حتى الآن إلا إنني لم اترك الموضوع وقد غيرت الوفد المفاوض ولجنة التسليح على الفور كاجراء احترازي وسأتابع الموضوع حتى أحصل على دليل”وذلك في مقابلة مع قناة “العربية” ستبث لاحقا .
ومن جانبه قال رئيس لجنة النزاهة النيابية بهاء الأعرجي انه تم إرسال خطاب من اللجنة الى مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي تطالب فيه اللجنة إيقاف صفقة التسليح الروسية بسبب وجود شبهات فساد فيها. واكد أن الأسماء التي كشفت عنها بشأن صفقة الأسلحة ليست لمتهمين بها، بل ستتم استضافتهم خلال جلسة استماع، فيما أشارت إلى أن المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة علي الموسوي ليس ضمن هذه الأسماء.
واضاف إن “الأسماء التي كشفت عنها الهيئة بشأن صفقة الأسلحة الروسية ليست لمتهمين بها”، مبينا أنه “ستتم استضافتهم في اللجنة خلال جلسة استماع لجمع معلومات عن ذلك”.
واشار الاعرجي الى أن “اللجنة ستستضيف كلا من وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي والناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ والقيادي في دولة القانون عزة الشاهبندر والوفد المفاوض الذي يتكون من 17 شخصا”. وأكد أن “المستشار الاعلامي لرئيس الحكومة علي الموسوي ليس من ضمن الأسماء التي كشفت عنها الهيئة”، لافتا إلى أن “التحقيق بهذا الموضوع لم يبدأ حتى الاستماع للمعلومات، وتكوين فكرة كاملة عن الموضوع”.
جاء ذلك بعد ساعات من تواتر تقارير عن صدور قرار للحكومة العراقية بإنهاء عقد المتحدث باسمها  علي الدباغ “بعد كشف تورطه بعمليات فساد صاحبت صفقة الأسلحة الروسية” واشار مصدر في مجلس الوزراء الى إن “الحكومة العراقية قررت وبشكل رسمي إنهاء عقد المتحدث باسمها علي الدباغ بعد الكشف وبشكل لا يقبل الشك تورطه بعمليات فساد صاحبت صفقة السلاح الروسية”. واوضح انه قد تم  تبليغ الدباغ امس بشكل رسمي بتقديم استقالته وانه سيجري انهاء خدماته بشكل رسمي. ويتقاضى الدباغ راتب عضو الجمعية الوطنية العراقية التي كان عضوا فيها والتي تشكلت عام ٢٠٠٥ 
وكان الدباغ نال مصادقة مجلس النواب على تعيينه وزيرا للدولة لشؤون الناطقية في  كانون الثاني (يناير) عام ٢٠١١ ، وبعد إقرار مجلس النواب الترشيق الحكومي في تموز (يوليو) عام٢٠١١ ألغيت وزارة الناطقية ووقع الدباغ عقدا مع مكتب رئيس الوزراء لشغل منصب الناطق باسم الحكومة.
وكشفت مصادر عراقية في وقت سابق عن ابلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ الذي كان احد اعضاء الوفد المرافق للمالكي الى موسكو واخرين قد اتفقوا على قبض “عمولة” لتسهيل تمرير صفقة الاسلحة الروسية مشيرا الى ان الحكومة الروسية سارعت الى الاعلان رسميا عن اتمام عقد الصفقة مع العراق فيما لا يزال المالكي وبوتين لم يوقعا عليها بعد.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب