7 أبريل، 2024 5:51 ص
Search
Close this search box.

“الخارجية العراقية” .. تشكيل لجنة خاصة بجدولة انتشار القوات الأميركية

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : كتابات – بغداد :

ترأس، أمس الخميس، وزير الخارجية العراقية، “فؤاد حسين”، اجتماعًا حضره مستشار الأمن الوطني، “قاسم الأعرجي”، وممثلو عدد من الجهات القطاعية العراقية المعنية بالملف الأمني، وقد خلص الاجتماع إلى تشكيل “لجنة فنية تضطلع بمهمة التنسيق مع الجانب الأميركي لجدولة إعادة انتشار القوات الأميركية خارج العراق”. بحسب بيان وزارة الخارجية.

وتابع أن تشكيل اللجنة يعد: “من مخرجات الحوار الاستراتيجي المستمر بين الحكومة العراقية والحكومة الأميركية”.

وكان “مجلس النواب” العراقي قد تبنى، بعد 48 ساعة، من مقتل الجنرال الإيراني، “قاسم سليماني”، ونائب رئيس هيئة (الحشد الشعبي)، “أبومهدي المهندس”، قرارًا يدعو الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأميركية ،التي تضم 5200 جندي من العراق.

وقالت الحكومة، آنذاك، إنها حكومة تصريف أعمال، لذلك لا تستطيع تطبيق هذا الإجراء فورًا، وسلمت المهمة لحكومة، “مصطفى الكاظمي”، التي تولت السلطة، في أيار/مايو الماضي، وتعهدت بجدولة الوجود الأجنبي.

وقد دعت إلى إمهال الأميركيين “ثلاث سنوات” لمغادرة البلاد، بعد عودتهم في 2014؛ لمحاربة تنظيم (داعش).

وبالفعل خفضت الولايات المتحدة عدد جنودها في البلاد إلى نحو ثلاثة آلاف بسبب “النصر” الذي أعلن، في نهاية 2017، على تنظيم (داعش)، وعلى إثر انتشار وباء (كوفيد-19).

وتعرضت المصالح الأميركية في العراق، خلال عام، إلى نحو 90 هجومًا استهدفت سفارة الولايات المتحدة في بغداد، وقواعد عراقية تضم جنودًا أميركيين وقوافل لوجيستية لمقاولين من الباطن عراقيين يعملون لصالح الجيش الأميركي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب