19 أبريل، 2024 9:48 م
Search
Close this search box.

الحكومة تدرس آليات معالجة آثار ارتفاع اسعار صرف الدولار

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشفت هيئة المستشارين في رئاسة مجلس الوزراء، منذ قليل، عن اتجاهين تعمل من خلالهما على دعم القطاع الخاص والنهوض به، محددة خيارين لاستثمار ارتفاع أسعار النفط، كشفت عن دراسة مشتركة لمعالجة آثار تغيير سعر صرف الدولار.

وقال رئيس الهيئة، عبد الكريم الفيصل، على هامش ورشة تقييم التعلم الالكتروني التي أقامتها هيئة المستشارين، للوكالة الرسمية: “الهيئة وبتوجيه من رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، عملت على إيجاد السبل الكفيلة لدعم القطاع الخاص والنهوض به”، موضحًا أن رئيس الوزراء يرى أنه لا اقتصاد في أي بلد من دون وجود قطاع خاص قوي.

وتابع: “الهيئة عملت باتجاهين لدعم القطاع الخاص الأول تبسيط اجراءات الحصول على إجازات وإعفاءات وغيرها، والثاني الأهم هو توفير قروض للصناعيين ورجال القطاع الخاص في مختلف القطاعات التجارية والخدمية والصحية، يكون تسديدها طويل الأمد وبنسب فائدة قليلة جدًا بمبادرة من البنك المركزي وعبر لجنة عليا يترأسها الأمين العام لمجلس الوزراء، باهتمام من مجلس الوزراء ورئيس المجلس في دعم القطاع الخاص”.

وأشار إلى: “كما عملنا على قرارات لتمليك الأراضي الصناعية لأصحاب المشاريع الصناعية الذين مضى على أخذهم للإجازة الصناعية أو تشغيلها خمس سنوات، وهي الآن قيد التنفيذ”، مؤكداً أن هذه القرارات تعطي دعمًا كبيرًا للمنتج العراقي، ولذلك كانت الهيأة سباقة في إعدادها واتخاذها.

وأردف: “الهيئة وبتوجيه من رئيس الوزراء، كان لها دور في إعداد ندوات لسماع مشكلات القطاع الخاص والمشاكل التي يتم مواجهتها في القطاع الاستثماري، وتم رفعها الى رئيس الوزراء، واتخاذ قرارات بشأنها”.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب