17 أبريل، 2024 10:23 م
Search
Close this search box.

الجيش العراقي يعترف أخيرا باستخدام القوة المفرطة في وجه المتظاهرين

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

أخيرا اعترفت القوات الأمنية باستخدام القوة المفرطة تجاه المتظاهرين السلميين في العراق لكنها في الوقت نفسه أعلنت أنها ستحاسب المسؤولين عن هذا العنف.

إذ أعلنت القيادة العسكرية العراقية، الاثنين 7 تشرين الأول / أكتوبر 2019، أن عناصر تابعة للجيش استخدمت بالفعل قوة مفرطة خلال مواجهات مع محتجين في مدينة الصدر شرق بغداد أمس أسفرت عن مقتل 13 شخصا ليلا، بحسب مصادر أمنية وطبية.

ووفق ما ذكرت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان لها اليوم فإن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي طلب سحب قطعات الجيش كافة من مدينة الصدر واستبدالها بقطعات الشرطة الاتحادية وذلك نتيجة الأحداث التي شهدتها مدينة الصدر ليلة أمس، خاصة أن العنف كان غير مبرر وخارج قواعد الاشتباك المتعارف عليها في مواجهة الاحتجاجات.

البيان شدد على بدء إجراءات محاسبة العناصر الذين ارتكبوا هذه الأفعال التي وصفوها بالخاطئة، والتي رفعت أعداد القتلى في صفوف المتظاهرين منذ بدء الاحتجاجات المطالبة بالعيش الكريم ومحاسبة الفاسدين والخروج من السيطرة الإيرانية الثلاثاء 1 تشرين الأول / أكتوبر 2019 إلى أكثر من 130 شهيدا و6150 جريحا.

في الأثناء، أعلن المتظاهرون في محافظة النجف تأجيل تظاهراتهم لما بعد نهاية زيارة الأربعين الحسينية، مؤكدين ضرورة تطبيق مبادرة المرجعية العليا على أرض الواقع، فيما طالب شيوخ عشائر بالمحافظة بتغيير النظام السياسي الحالي إلى رئاسي؛ لمنع ما وصفوه بـ “سطوة الاحزاب المتنفذة “.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب