29 مارس، 2024 3:50 م
Search
Close this search box.

“الجونة السينمائي” .. القائمة الكاملة لمسابقة الأفلام القصيرة

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : كتابات – بغداد :

أعلن “مهرجان الجونة السينمائي” المصري، عن برنامج “مسابقة الأفلام القصيرة”، التي تُشارك في دورته الرابعة، المقرر إنعقادها في الفترة من 23 إلى 31 تشرين أول/أكتوبر الجاري، في مدينة “الجونة” على ساحل البحر الأحمر.

ويتضمن البرنامج أفلامًا من “فرنسا وإيطاليا وصربيا وسلوفينيا وأوكرانيا وروسيا واليونان وسويسرا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا”، إضافة إلى “النرويغ ومقدونيا وتونس ولبنان والأردن” و”مصر”؛ التي تُشارك بفيلم (ستاشر)، وهو الفيلم القصير الثاني للمخرج، “سامح علاء”.

الأفلام المصرية..

ويستعرض الناقد المصري، “مجدي الطيب”، الأفلام المصرية المشاركة :

الفيلم المصري القصير (ستاشر)، استعراض لتجربة إنسانية تبدأ حينما يُقرر “آدم”، بعد ثمانين يومًا من إنقطاع علاقته بحبيبته، خوض الطريق الصعب للوصول إليها مجددًا. وهو أول فيلم مصري قصير يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان (كانّ) منذ 50 عامًا.

كما يُعرض الفيلم المصري (الخد الآخر)، إخراج “ساندرو كنعان”، (أب يواجه مسألة أخلاقية تتعرض ابنته خلالها للأذى، ويجد نفسه مضطرًا لاتخاذ قرارات مخالفة لقناعاته ومبادئه)،

لبنان..

بينما يعرض الفيلم اللبناني (حاجز)، إخراج “داليا نمليش”، التي تضع ثورة 2019، في “لبنان”، تحت المجهر، (تتبع مسار حياة الناشطة اللبنانية، فرح، التي تتعرض أثناء عودتها من إحدى المظاهرات، برفقة حبيبها الفرنسي اللبناني، أنطوني، للتوقيف من قِبل أفراد الجيش).

بينما يُشارك فيلم (شكوى)، “لبنان/الأردن”، إخراج “فرح شاعر”، (تذهب “هدى” إلى مخفر الشرطة، للإبلاغ عن جريمة إرتكبها زوجها، لكن البيروقراطية الحكومية المتعسفة تضعها في موقع المتهمة بدلًا من الضحية).

تونس..

كما يُعرض فيلم (البانو)، “تونس/فرنسا”، إخراج “أنيسة داود”، (أب يُجبر على مجالسة طفله بمفرده لأول مرة، الأمر الذي يدفعه إلى مواجهة مخاوفه الدفينة)، وكان الفيلم قد عُرض في برنامج آفاق (أوريزونتي) في الدورة 77 لـ”مهرجان فينيسيا السينمائي”.

ومن تونس أيضًا يُشارك فيلم (تسلل صريح)، إخراج “سامي تليلي”، (يتجول رجل بسيارته في ليلة شتوية خلت فيها شوارع تونس من البشر، بسبب مباراة كرة قدم بين منتخبين عربيين، تحسم نتيجتها  الوصول إلى بطولة كأس العالم. في تلك الأثناء، ويستمع شرطيان إلى مجريات المباراة عبر مذياع سيارة الدورية، لحين إنقطاع الإرسال).

إيطاليا..

كما يُعرض فيلم (أن أصبح أمي) “إيطاليا”، وهو الفيلم الأول للمخرجة، “غاسمين ترينكا”، (قصة أم – الممثلة الإيطالية الشهيرة ألبا رورفاكر – وابنتها تمضيان في دروب روما الخالية، وتتبادلان حمل الحقيبة الثقيلة، حتى يصلا إلى اللحظة الخاطفة، التي تكشف عمق العلاقة التي تربط بينهما).

ومن إيطاليا أيضًا يُعرض فيلم (نهاية سبتمبر)، إخراج “فالنتينا كاسادي”، (شقيقان يتيمان يحاولا التأقلم مع الواقع وتحسين أحوالهما، رغم صعوبة الأوضاع وإدمان والدتهما الكحول).

الدول عديدة..

كما يُعرض فيلم (حدود الأزرق)، “صربيا، سلوفينيا”، إخراج “إيفان ميلوسافليفيتش”، (صياد عجوز أمضى حياته باحثًا عن أكبر سمكة في نهر الدانوب)، كما يُعرض فيلم (بولماستيف) “أوكرانيا”، إخراج “أناستازيا بوكوفسكا”، (يعود “ميتيا” من الحرب إلى حياته المدنية، ويقابل كلبًا من فصيلة بولماستيف، وتنشأ بينهما صداقة، تساعده على التأقلم مع ماضيه المؤلم).

ومن روسيا، يُعرض فيلم (موت مسؤول حكومي)، إخراج “أرتيم غيلميانوف”، (مسؤول حكومي تخبره قارئة طالع أنه سيموت قريبًا، لكن بإمكانه أخذ ممتلكاته معه إلى حياته الأخرى، إذا ما استطاع دفنها معه في القبر).

منصات التواصل الاجتماعي..

ومن عوالم منصات التواصل الاجتماعي، يعرض المهرجان فيلم (مؤثرة)، للمخرج الإسباني “روبن باربوزا”، (سرقة 4 ملايين متابع من مؤثرة تواصل اجتماعي شهيرة)، و(بحرنا)، “اليونان”، وهو الفيلم الأول للمخرج “ديمتريس أناغنوستو”، (رحلة ساحلية غامضة، تبدأ في القرن الـ 19، وتظهر آثارها بعد قرن من الزمان، لنرى الفارق بين ماضي أوروبا وحاضرها).

ومن سويسرا فيلم التحريك (لُحاء)، إخراج “صامويل باتي” و”سيلفاين موني”، (الروتين اليومي لدار مسنين في مكان معزول يبدو الوقت القصير فيه دهرًا).

وفيلم  التحريك (بيلار)، “هولندا، بلجيكا”، إخراج “يونغي بولي” و”جي جي إيبينغ” و”ديانا فان هوتن”، (عالم ديستوبي الغامض عندما تستعيد فيه الطبيعة السيطرة على الشوارع)، بينما يطرح فيلم (لعبة شنغن)، “النرويغ”، إخراج “غونهيلد إنغر”، أسئلة مثيرة للاهتمام، حول الاتحاد الأوروبي، (شركة ألعاب تصنع لعبة عن الاتحاد الأوروبي). ويسرد فيلم (أقمشة بيضاء)، “فرنسا”، إخراج “مولي كين”، (قصة سوزانا ليلة زواجها، واضطرارها لخوض تجربة صعبة مليئة بالتحديات والرغبة في تخطي ماضيها المؤلم). وكان الفيلم قد شارك في برنامج “شورت كت”، في الدورة 45 لـ”مهرجان تورنتو السينمائي الدولي”.

ويشارك فيلم (مُلصق)، “مقدونيا”، إخراج “جورجي إم. أونكوفسكي”، (يفشل “ديغان” في تجديد رخصة سيارته، ويقع في فخ بيروقراطي، يختبر خلاله تصميمه على أن يكون أبًا مسؤولًا). وشارك الفيلم من قبل في مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة 36 لـ”مهرجان صندانس السينمائي”.

التنوع والتميز..

من ناحيته صرح “انتشال التميمي”، مدير المهرجان، بأن: “الأفلام القصيرة تمتلك سحرها الخاص المتمثل في تكثيفها السينمائي الشديد لقصص ذات صلة بأحوال البشرية في كل مكان”.

وأضاف: “في مهرجاننا، نطمح إلى تقديم كل أنواع الفن السابع، التي تُلهم حواسنا وعقولنا، ومن ثم نحاول جعل مسابقة الأفلام القصيرة متنوعة ومختلفة قدر الإمكان، وهو ما ينطبق على مسابقة العام الحالي، التي تتضمن أفلامًا متميزة، جُلبت من جميع أنحاء العالم، نعد بأن تمنح جمهورنا تجربة سينمائية لا تنسى”.

بينما علق “أمير رمسيس”، المدير الفني للمهرجان: “مسابقة الأفلام القصيرة هذا العام، هي استكمال لما بدأناه في الأعوام السابقة من احتفاء بالسينما العظيمة لمخرجين صاعدين أو معروفين بالفعل. وكالعادة، أنا فخور جدًا بما تضمنه برنامج دورتنا الرابعة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب