خاص : بقلم – د. مالك خوري :
أقدم هذه التقييّمات لمجموعة من المسلسلات الرمضانية العربية التي لفتت نظري هذا العام. للأسف المجموعة تقتصر على مسلسلات من المشرق العربي؛ وذلك لاستحالة القدرة على متابعة المسلسلات من دول المغرب العربي، وبعضها كان شديد الأهمية هذا العام.
هذه التقييّمات هي “شخصية” بطبيعة الحال، وبالتالي فهي (ككل التقييّمات) لا يمكن لها أن تكون موضوعية بشكلٍ مطلق، وإن كانت تبقى بالنهاية نتاج يعكس دراساتي وخبرتي البحثية في دراسة وتقييّم تاريخ وأسس ونظريات الفنون السينمائية والبصرية.
اللائحة ابتدأت بحوالي 14 مسلسل (اللائحة أ)، وصغرت تدريجيًا لتقتصر بالنهاية على حوالي 7 مسلسلات (اللائحة ب)؛ هي التي اخترت منها ما اعتبرته بمثابة تجربة مميزة هذا العام..
وأنا أتمنى أن تسّاهم محاولة التقييّم هذه في لفت النظر؛ (على مستوى صناع المسلسلات، كما على مستوى الجمهور)، إلى مكامن حرفية وإبداعية مهمة في هذه الأعمال. كما آمل أن يُسّهم هذا التقييم في إضفاء بعض الجدية التي تُسّهم بكسر واقع الفوضى والعبثية والشللية والمصالح الضيقة التي أصبحت تطبع التقيّيم الفني في بلادنا منذ سنين.
وفي سياق التقييّم العام، لا بد من التنويه بالحرفية الواضحة والإبداع المميز لكل من مسلسلي (الزند) و(تحت الوصاية). عملان يليقان فعلاً بالإمكانيات الفنية الموجودة في بلادنا وفي كافة المجالات.
بالنهاية، أتمنى أن تتمتعوا بقراءة لائحة التقييّمات كما تمتعت أنا في إعدادها. وكل رمضان وأنتم بخير.
اللائحة ( أ )
“وأخيرًا” (أسامة عبيد، سوري-لبناني)، “رسالة الإمام” (الليث حجو، مصري)، “سوق الكانتو” (حسين المنباوي، مصري)، “تغيير جو” (مريم أبو عوف، مصري-لبناني)، “الهرشة السابعة” (كريم الشناوي، مصري)، “سره الباتع” (خالد يوسف، مصري)، “جعفر العمدة” (محمد سامي، مصري)، “الزند: ذئب العاصي” (سامر البرقاوي، سوري)، “العربجي” (سيف الدين السبيعي، سوري)، “تحت الوصاية” (محمد شاكر خضير، مصري) “سفر برلك” (الليث حجو، سوري-سعودي)، “مربى العز” (رشا شربتجي، سوري)، “مجاريح” (عيسى ذياب، كويتي)، “النار بالنار” (محمد عبدالعزيز، سوري-لبناني)
اللائحة ( ب )
التميز في تصميم المواقع والديكور: “الزند، ذئب العاصي”
التميز في تصميم الملابس: “الزند، ذئب العاصي”
التميز في تصميم الصوت: “تحت الوصاية” (إسلام عبدالسلام، محمد فوزي)
التميز في الموسيقى (soundtrack): “الهرشة السابعة”
التميز في الأداء التمثيلي للأطفال: “تحت الوصاية” (عمر شريف)؛ و”النار بالنار” (فيكتوريا عون)
التميز في التمثيل (نساء): “تحت الوصاية” (منى زكي)
التميز في التمثيل (رجال): “الزند، ذئب العاصي” (تيم حسن)، و”العربجي” (باسم ياخور)
التميز في إدارة التصوير: “تحت الوصاية” (بيشوي روزفلت)
التميز في المونتاج: “الزند، ذئب العاصي”
التميز في الكتابة: “العربجي” (حسن مؤنس)
التميز في السيناريو: “تحت الوصاية” (شيرين دياب وخالد دياب)
التميز في الإخراج: “الزند، ذئب العاصي” (سامر البرقاوي)
التميز في التعبير عن متغيرات سياسية مفصلية في المنطقة (سأكتب عن الموضوع تفصيلاً فيما بعد): “سفر برلك”.
المسلسلين الأكثر تميزًا هذا العام: “تحت الوصاية”، “الزند، ذئب العاصي”
المسلسلين الأكثر تداولاً بالتعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي: في مصر: “جعفر العمدة” (سأكتب عن المسلسل فيما بعد)، وفي بلاد المشرق العربي: “الزند، ذئب العاصي”.