9 أبريل، 2024 10:46 م
Search
Close this search box.

“التصريحات لإرضاء الجماهير” .. “بوليتيكو” تكشف مراسلات سرية للسوداني تطالب ببقاء القوات الأميركية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشفت صحيفة (بوليتيكو) الأميركية، عن برقية لـ”وزارة الخارجية” الأميركية، تكشف عن: “بلاغات سرية” من رئيس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، وكبار مستشاريه، تُبلغ الجانب الأميركي بالرغبة ببقاء القوات الأميركية في “العراق”، وأن تصريحات إنهاء تواجد “التحالف الدولي” كانت: “لإرضاء الجماهير”.

وقالت الصحيفة في تقريرٍ لها؛ إن رئيس الوزراء العراقي صرح لمسؤولين أميركيين بشكلٍ خاص أنه يُريد التفاوض بشأن إبقاء القوات الأميركية في البلاد؛ على الرّغم من إعلانه الأخير أنه سيبدأ عملية إخراجهم من البلاد.

وأشارت الصحيفة؛ إلى أن كبار مستشاري رئيس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، قالوا لمسؤولين أميركيين إن إعلانه كان: “محاولة لإرضاء الجماهير السياسية المحلية”؛ وأن “السوداني” نفسه: “ظل ملتزمًا” بالتفاوض بشأن الوجود المستقبلي للتحالف في “العراق”، وفقًا لما جاء ببرقية لـ”وزارة الخارجية”، حصلت عليها صحيفة (بوليتيكو).

وجاء إعلان “السوداني” إنهاء تواجد القوات الدولية عقب الغارة الأميركية التي أسّفرت عن مقتل عضو كبير في الفصائل بـ”بغداد”، فيما أشارت الصحيفة إلى أن استعداد “العراق” لإبقاء القوات الأميركية في البلاد أمرًا بالغ الأهمية لإدارة “بايدن”، وترى “الولايات المتحدة” أن وجودها في “العراق” مهم؛ ليس فقط لمنع عودة تنظيم (داعش) ولكن أيضًا لمواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة.

وبينما أُبلغ المسؤولون الأميركيون بأن “العراق” مسّتعد لمناقشة إبقاء القوات الأميركية في البلاد، فمن المحتمل أن تُجبره المكائد السياسية داخل “البرلمان العراقي” على اتخاذ خطوات لإزالة القوات الأميركية، بحسّب الصحيفة الأميركية.

ورفض “مجلس الأمن القومي”؛ التعليق على البرقية، ولم تسّتجب “وزارة الخارجية” لطلب التعليق إلى صحيفة (بوليتيكو).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب