8 أبريل، 2024 9:05 م
Search
Close this search box.

البيشمركة تهدد الجيش العراقي : جاهزون للرد على استفزازكم

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكد وكيل وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان ان قوات البيشمركة على اهبة الاستعداد للرد على اي استفزاز ضد الكرد، منوها الى المناوشات التي حصلت اليوم في قضاء دوزخورماتو لم يكن بالحجم الذي يمكن ان يشكل خطرا على الوضع العام.
واندلعت اليوم مناوشات بين قوات البيشمركة وقوات الشرطة الاتحادية في قضاء دوزخورماتو، اسفرت عن مصرع مواطن وسقوط جرحى من كلا الجانبين.

واوضح انور الحاج عثمان وكيل وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان في تصريح لــ “خنــدان” ان السبب الرئيسي لاندلاع المناوشات اليوم في قضاء خورماتو ليس له علاقة بالخلافات والتوترات التي زادت حدتها عقب تشكيل قيادة عمليات دجلة، وانما كانت هناك اسباب اخرى، آملا في ان يتم تنفيذ مطالب الكرد من قبل بغداد من دون الحاجة الى اللجؤ الى خيارات اخرى.
وكشف وكيل وزارة البيشمركة ان قوات البيشمركة على اهبة الاستعداد للرد على اي عمل يستهدف قوات البيشمركة والكرد في تلك المناطق.
ويلقي الاشتباك الذي جرى في طوز خورماتو على بعد 170 كيلومترا شمالي بغداد الضوء على التوتر بين الحكومة الاتحادية والقيادة الكردية بشأن الحكم الذاتي والنفط والأراضي مما يعرض للخطر الاتحاد الهش في العراق.
وأزال رحيل القوات الأمريكية من المنطقة في ديسمبر كانون الأول الحاجز الفاصل بين الجانبين. وتصاعد التوتر أكثر بعد تشكيل رئيس الوزراء العراقي الشيعي نوري المالكي قيادة أمنية جديدة تشمل مدينة كركوك المتنازع عليها.
واعتبر مسؤولو إقليم كردستان العراق هذه الخطوة استفزازا. وقال مسؤولون بالشرطة العراقية ان أول طلقة أطلقت من جانب قوات البشمركة الكردية التي تحرس المقر المحلي للاتحاد الوطني الكردستاني في طوز خورماتو. وتقع المدينة في منطقة حدودية يزعم كلا الجانبين السيادة عليها.
وقال المقدم عماد البياتي الذي أكد انه في موقع الحدث ان “رجال الجيش والشرطة كان لديهم أمر بتفتيش المبنى التابع للاتحاد الوطني الكردستاني… وعندما دخل الجنود فتح الحراس النار عليهم.” وتابع البياتي ان اربعة رجال شرطة وجنديا وعددا من الحراس أصيبوا.
وقالت الشرطة ومسؤولون ان الوضع الآن تحت السيطرة لكن شهودا قالوا ان المواجهة المسلحة مازالت مستمرة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب