18 أبريل، 2024 8:15 م
Search
Close this search box.

البريطانيون يكتشفون مسجدا أثريا يعود إلى العصر الأموي في ذي قار

Facebook
Twitter
LinkedIn

قال مسؤولون إن بعثة تنقيب في المتحف البريطاني ، إلى جانب فريق عراقي محلي ، اكتشفت مسجداً طينياً يعود تاريخه إلى عام 60 هـ أو 679 م في محافظة ذي قار الغنية بآثارها في جنوب البلاد. يعود تاريخ الموقع إلى حوالي 1300 عام ويمثل اكتشافًا نادرًا في منطقة غنية بالآثار في العراق.

المسجد الذي اكتشف في بلدة الرافعي يقع وسط مدينة سكنية. يبلغ عرض المسجد ثمانية أمتار (26 قدمًا) تقريبًا وطوله خمسة أمتار (16 قدمًا). ويتوسط المسجد مزار صغير للإمام يتسع لـ 25 شخصًا ، وفقًا لآخر نتائج الحفريات.

ووصف علي شلقم رئيس دائرة التحقيق والتنقيب بالمحافظة هذا الاكتشاف بأنه “من أهم وأعظم الاكتشافات” ، لأنه بني بالكامل من الطين ويعود إلى السنوات الأولى للإسلام. وبحسب شلقم ، تم اكتشاف عدد قليل من المواقع الدينية الأثرية التي تعود إلى العصر الأموي. ومع ذلك ، وبسبب التآكل ، لم يتم الكشف عن الكثير من المعلومات حول تلك الفترة من الإسلام.

وقال شلقم  : “وجدنا القليل من المعلومات التي أتت إلينا في الكشف عن الفترات الإسلامية المبكرة”. “تم العثور على الطين المكتشف بالقرب من سطح الموقع ، لذلك لم يتبق سوى عدد قليل من بقايا المبنى بسبب تآكل المياه والرياح والأمطار.” محافظة ذي قار هي موطن لمساحة واسعة من المواقع الأثرية ، بما في ذلك موقع أور ، وهي دولة مدينة سومرية في بلاد ما بين النهرين القديمة. وخلال زيارته التاريخية للعراق العام الماضي ، قام البابا فرنسيس بجولة في أور. في الآونة الأخيرة ، اجتذب ثرائها الأثري أيضًا بعثات خارجية. اكتشف فريق التنقيب الفرنسي ، على سبيل المثال ، مؤخرًا قصر الملك سين إيدنام في موقع لارسا الأثري في تلول السنكارا بالمحافظة. اكتشف فريق روسي عراقي من علماء الآثار أيضًا مستوطنة قديمة عمرها حوالي 4000 عام في وقت سابق من هذا العام.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب