28 مارس، 2024 11:26 م
Search
Close this search box.

البابا يطلب من سكان قره قوش الصفح عن داعش وألا يهاجروا من العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

في بادرة نادرا ما تظهر في وسائل الإعلام  لأن يكون الصفح بديلا عن الانتقام أو حتى عن معاقبة المعتدي طالب البابا فرانسيس سكان مدينة قره قوش بالصفح عن داعش. ووفقا لستار تربيون حث البابا فرنسيس مسيحيي العراق الذين طالت معاناتهم على الصفح عن المظالم التي تعرضوا لها على يد تنظيم داعش المتطرف وغيره من التنظيمات الإرهابية المتطرفة، كما حث البابا المسيحيين في العراق على البقاء في أرضهم وعدم الهجرة منها والمشاركة في عملية بناء العراق الذي عانى من سنوات من الحرب والصراعات الطائفية.

جاءت هذه الكلمات على لسان البابا خلال زيارته مدينة قرقوش حيث دخل البابا لكنيسة المدينة وقال في عظته :  إن كلمة “التسامح” هي كلمة أساسية للمسيحيين. مضيفا “قد يكون الطريق إلى الشفاء الكامل طويلًا ، لكن من فضلك ، ألا تثبط عزيمتك. المطلوب ليس فقط أن يكون لديك القدرة على التسامح ، ولكن أيضًا الشجاعة لعدم الاستسلام.”

وخلال الزيارة استمع البابا لامرأة مسيحية من المدينة هى دوحة صباح عبد الله ، إحدى سكان قرقوش ، التي سردت للبابا قصة قتل ابنها في هجوم داعش على المدينة، وكيف كان موته بمثابة كيف قُتل ابنها وشابان آخران في غارة بقذائف الهاون في 6 أغسطس / آب 2014 عندما كان تنظيم الدولة الإسلامية يقترب من المدينة. كان موتهم بمثابة جرس إنذار لبقية السكان للفرار. فلولا موت هذا الشاب وأثنين معه لسقط أهل قره قوش وسقطوا حتما في أيدي داعش” ، في إشارة إلى اسم قرقوش الذي يستخدمه السكان. وانقذ مقتل ثلاثة المدينة بأكملها .

وكمثال على المدن المسيحية التي سوف تشجع زيارة البابا سكانها على الاستمرار في مدنهم وعدم الهجرة منها مدينة قرقوش التي عانت من ظلم تنظيم داعش الذي سيطر على المدينة خلال الفترة من 2014 م – 2016 م .

فبعد أربع سنوات من تحرير المدينة خلال معركة الموصل ، عاد نصف سكان المدينة فقط، ولكن الأب جورج ، الكاهن في كنيسة قرقوش  قال، إنه يأمل أن تشجع زيارة البابا السكان السابقين الآخرين على فعل الشيء نفسه ، وأضاف الأب جورج : “بعد تحرير المدينة ، شجعت الكنيسة الناس على العودة وإعادة بناء منازلهم. عاد الناس لكنهم كانوا حذرين للغاية ، لأنه عندما هاجم داعش قرقوش ، كان هجومهم وحشيًا ”  .

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب