17 أبريل، 2024 12:11 ص
Search
Close this search box.

الانسحاب الأميركي من العراق وسورية .. سيكون هادئَا هربًا من تكرار فضيحة “أفغانستان” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

ذكر تقرير نشرته صحيفة (فزغلياد) الروسية؛ أن الكشف عن خطط أميركية لبدء مفاوضات مع “بغداد” بشأن سّحب قواتها من “العراق”، تزامن مع إعلان خبراء روس أن هناك خططًا مماثلة لسّحب قواتها أيضًا من “سورية”، وهو ما نفاه (البنتاغون) سابقًا.

وأشار كاتبا التقرير؛ “يفغيني بوزدنياكوف” و”إيليا أبراموف”، إلى أن “الولايات المتحدة” تُصّر على أن تُراعي عملية انسّحاب القوات الأميركية الوضع الحالي في “العراق” ودرجة استقرار قوات الأمن المحلية، لكن “بغداد” تؤكد أن الظروف المحيطة لا ينبغي أن تؤثر على المواعيد المحددة للانسّحاب.

قد تستغرق وقتًا طويلاً..

ونقلت الصحيفة عن “ألكسندر لافرنتييف”؛ الممثل الخاص لرئيس “روسيا” لشؤون التسّوية السورية، قوله إنه وفقًا للبيانات المتوفرة لدى “روسيا”، وافقت “واشنطن” على مطلب “بغداد”، وبدأت سّحب القوات من البلاد، موضحًا أن العملية قد تسّتغرق وقتًا طويلاً.

وكان وزير الدفاع الأميركي؛ “لويد أوستن”، قد أكد أن “الولايات المتحدة” ستبدأ مفاوضات في الأيام المقبلة بشأن تعويض الوجود العسكري للتحالف في “العراق”؛ بتعاون ثنائي لم يكشف عن تفاصيله.

أصبح عبئًا ماليًا على أميركا..

وبحسّب الصحيفة الروسية؛ فإن الخبراء يعتقدون أن القوات الأميركية ستضطر عاجلاً أم آجلاً إلى مغادرة المواقع التي توجد في “العراق وسورية”، لأن الوجود الأميركي هناك، كما في المنطقة ككل، أصبح يُشكّل عبئًا ماليًا لا يسمح لـ”الولايات المتحدة” بالتركيز على مناطق أكثر أهمية.

وبحسّب الخبير “ديمتري دروبنيتسكي”، فإن: “الضربات على المواقع الأميركية في العراق وسورية؛ تدفع الولايات المتحدة إلى سّحب قواتها من الشرق الأوسط. لكن السبب الرئيس لهذه النوايا هو أن هذه المنطقة فقدت ببسّاطة أهميتها بالنسّبة للبيت الأبيض”.

بهدوء هربًا من سيناريو أفغانستان..

وتابع “دروبنيتسكي”: “على الأغلب سيتم الانسّحاب الأميركي من العراق بهدوء، ففي نهاية المطاف، لا يُريد الساسة الأميركيون تكرار الكارثة الإعلامية التي حدثت عند نشر صور لأشخاص مذعورين في مطار كابل. وفي الوقت نفسه، من المهم للغاية أن تُكمل الهيئات المحلية هذه العملية أثناء فترة رئاسة بايدن”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب