24 سبتمبر، 2024 1:29 م
Search
Close this search box.

“الانتخابات المحلية 2023” .. المفوضية تعلن مواعيد الاقتراع والعراقيين بالخارج ليس لهم أحقية المشاركة !

“الانتخابات المحلية 2023” .. المفوضية تعلن مواعيد الاقتراع والعراقيين بالخارج ليس لهم أحقية المشاركة !

وكالات – كتابات:

أعلنت “المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات” في العراق، إن موعد فتح مراكز الاقتراع وإغلاقها سيكون من الساعة السابعة صباحا وحتى السادسة مساء.

عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات؛ “الحسن قبس”، قال في تصريح صحافي؛ إن: “قانون الانتخابات واضح، وينص على أن التصويت الخاص يكون فقط للنازحين والقوات الأمنية وأي فئة ثانية غير مشمولة؛ مثل السجناء والموقوفين والمرضى”، مؤكدًا أن: “القانون نفسه ينطبق على الانتخابات البرلمانية المقبلة”.

وأضاف “قبس”: “أما بالنسبة للموجودين خارج العراق من العراقيين، فهم غير مشمولين بالمشاركة بهذه الانتخابات المحلية”، مشيرًا إلى أنه: “منذ تأسيس مجالس المحافظات وإلى اليوم؛ لا يوجد تصّويت الخارج خلال انتخاباتها”.

وتابع: “وبالنسبة للمرشحين، تنتهي فترتهم الدعائية قبل (24) ساعة من يوم الاقتراع الخاص ليكون الصمت الانتخابي، وسيبدأ موعد الاقتراع من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الـ (06) مساءً”، مؤكدًا أن: “موضوع تمديده عائد إلى مجلس المفوضين؛ وحسّب الحاجة”.

وبخصوص بطاقة الناخب “البايومترية”، قال “قبس” إن: “المفوضية؛ مستمرة بتوزيع البطاقات (البايومترية) عبر منافذها المنتشرة في العراق؛ والتي تبلغ: (906) منافذ، وتعمل في أوقات الدوام الرسّمي وبعدها، وفي أيام العطل”، داعيًا المواطنين إلى: “مراجعة مراكز التسجيل لاستلام بطاقاتهم، لكون أن القانون حدد أن يكون الانتخاب عن طريق البطاقة (البايومترية) حصرًا”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة