17 أبريل، 2024 9:18 م
Search
Close this search box.

الاغتيالات مازالت تهز “طهران” .. مجهولون يقتلون ضابطًا إيرانيًا برتبة رائد رميًا بالرصاص !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

كشفت وسائل إعلام إيرانية، السبت 28 آيار/مايو 2022، أن مسلحين قتلوا ضابطًا برتبة رائد رميًا بالرصاص، أثناء وجوده بسيارته رفقة عائلته في “إقليم سيستان وبلوشستان”، جنوب شرقي البلاد، وذلك بعد أيام من اغتيال القائد بـ (الحرس الثوري) الإيراني؛ “حسن خدايي”.

مدير الشرطة في الإقليم؛ “أحمد طاهري”، قال إن مجهولين استهدفوا سيارة الضابط؛ “عباس راه أنجان”، وهو برتبة رائد، وأضاف “طاهري” أن الهجوم، الذي شن الجمعة، أسفر عن مقتل الضابط وإصابة زوجته، في حين لاذ منفذو الهجوم بالفرار.

كما أعلن “طاهري” أن الشرطة بدأت تحقيقًا في الحادثة، كما أنها ستُعلن عن نتائج التحقيقات لاحقًا.

ويأتي الحادث بعد أيام قليلة من مقتل قيادي بـ (الحرس الثوري) الإيراني بالرصاص في أحد شوارع “طهران”، يوم الأحد الماضي، إذ  قالت وسائل إعلام إيرانية إن ضابطًا رفيع المستوى في (الحرس الثوري) الإيراني قد: “اغتيل”، على يد مسلحيْن في العاصمة “طهران”، في حادث نادر من نوعه، وأشارت تقارير إلى أن شخصين على متن دراجة نارية أطلقا النار على العقيد “حسن صياد خدايي”، لدى وجوده في سيارته خارج منزله في “طهران”.

اغتيال قائد بـ”الحرس الثوري”..

ويُعدّ مقتل “حسن خدايي”؛ أبرز عملية استهداف مباشر داخل “إيران”، منذ اغتيال العالم النووي؛ “فخري زادة”، في 27 تشرين ثان/نوفمبر 2020، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

قُدم “فخري زادة” بعد وفاته على أنه نائب وزير الدفاع، ورئيس “إدارة منظمة الأبحاث والإبداع” في الوزارة، وشارك خصوصًا في “الدفاع الذري” للبلاد.

ويُذكر أنه قُتل ما لا يقل عن: 06 علماء وأكاديميين إيرانيين؛ منذ عام 2010، أو تعرضوا للهجوم، ونُفذ بعض تلك العمليات مهاجمون على دراجات نارية.

إسرائيل اعترفت باغتيال “خدايي”..

يُعتقد أن هذه العمليات تستهدف البرنامج النووي الإيراني؛ الذي يُثير خلافات، ويقول الغرب إنه يهدف إلى إنتاج قنبلة.

فيما تنفي “إيران” ذلك قائلة إن برنامجها النووي: “أغراضه سلمية”، وتُندد “طهران” بقتل علمائها، وتصفه بأنه: “أعمال إرهابية” من تنفيذ وكالات المخابرات الغربية و(الموساد)، فيما تُحجم “إسرائيل” عن التعليق على مثل هذه الاتهامات.

فيما كشفت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية، أن “إسرائيل” أبلغت “الولايات المتحدة” بأنها تقف وراء عملية اغتيال العقيد بـ (الحرس الثوري) الإيراني؛ “حسن صياد خدايي”، في هجوم استهدفه قرب منزله شرق العاصمة الإيرانية؛ “طهران”، يوم الأحد الماضي.

الصحيفة الأميركية قالت، نقلاً عن مسؤول استخباراتي، إن الإسرائيليين قالوا للأميركيين إن عملية الاغتيال كانت بمثابة تحذير لـ”إيران” بوقف عمليات وحدة سرية داخل (فيلق القدس)، تُعرف باسم: (وحدة 840).

وأضافت الصحيفة أن الوحدة السرية التابعة لـ (فيلق القدس)؛ هي المسؤولة عن العمليات الخارجية بـ (الحرس الثوري) الإيراني، ومكلفة بعمليات اختطاف واغتيال للأجانب في جميع أنحاء العالم، بمن فيهم المدنيون والمسؤولون الإسرائيليون، وفقًا للحكومة الإسرائيلية ومسؤولي الجيش والمخابرات.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب