12 مارس، 2024 6:29 م
Search
Close this search box.

الاطلسي يرد على رفض الحصانة معلنا سحب قواته من العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

سارع حلف الاطلس اليوم بالرد على رفض الحكومة العراقية منح قواته حصانة قانونية بالاعلان عن سحبها بنهاية الشهر الحالي حيث اعلن الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن انتهاء مهمته التدريبية في العراق في نهاية الشهر الحالي .
وقال راسموسن اثر رفض العراق منح الحصانة الى عناصر الحلف “تعذر ايجاد اتفاق حول تمديد هذا البرنامج المكلل بالنجاح، بالرغم من المفاوضات المضنية” بين حلف شمال الاطلسي والسلطات العراقية. واضاف راسموسن “المهمة التي بدأت في 2004 بطلب من السلطات العراقية كللت بالنجاح. يمكن لمدربينا ان يفتخروا بما انجزوه خلال السنوات السبع الماضية”.
والاتفاق الحالي بين الحلف والحكومة العراقية ينص على ان يحاسب العسكريون والمدربون في الحلف امام القضاء العسكري للحلف او الدول الاعضاء فيه وليس امام القضاء العسكري العراقي.
ورفضت بغداد تمديد هذه الحصانة بعد 31 كانون الاول/ديسمبر وانسحاب اخر الجنود الاميركيين. وكان مستشار الامن القومي العراقي فلاح الفياض اعلن في وقت سابق ان الحلف الاطلسي ابلغ الحكومة العراقية قبل ثلاثة ايام انه لن يمدد مهمته بعد نهاية العام الحالي لعدم تأمين الحصانة. واضاف “فاجأنا الحلف بهذا القرار”. وقال “ناسف لان حلف الناتو اوصى بسحب بعثته من العراق قبل ثلاثة ايام لان الحصانة خارج صلاحية الحكومة العراقية ونحن نحترم هذا القرار وكنت اتمنى ان يكون هناك تعاون مع الناتو”.
واليوم اعتبر رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي وجود 15 الف موظف في السفارة الأميركية ببغداد بعد الانسحاب الاميركي من العراق غير منطقي، مؤكدا أن ذلك يتطلب إجابة واستفسارا من الحكومة العراقية.
وقال النجيفي بمؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان اليوم الاثنين إن “الحديث عن 15 الف موظف في السفارة الأميركية ببغداد بعد انسحاب قواتها من العراق أمر غير منطقي في ظل تبادل التمثيل الدبلوماسي والعلاقات الثنائية ضمن إطار الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة مع العراق” مضيفا أن “ذلك يتطلب إجابة واستفسارا من الحكومة العراقية”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب