12 مارس، 2024 9:26 ص
Search
Close this search box.

الاستثمار .. الحل “الوحيد” الذي أعلنه “هادي العامري” بشأن ميناء الفاو !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

أعلن رئيس تحالف (الفتح)، “هادي العامري”، اليوم السبت، عن حل وحيد بشأن “ميناء الفاو الكبير”، فيما أشار إلى أن الشركتين، الصينية والكورية، تعتمدان على المال العراقي.

وقال “العامري”، في الملتقى الإعلامي العراقي الأول: “اهتممنا بموضوع ميناء الفاو؛ عندما كنت وزيرًا للنقل، ورغم الأموال المتوفرة آنذاك، كانت سياستنا أن نذهب إلى استثمار ميناء الفاو”، مبيّنًا أن: “الشركتين الصينية والكورية تعتمدان على المال العراقي”.

وأشار إلى، أن: “القضية الأساسية في ميناء الفاو، هي الذهاب إلى الاستثمار، والشركات الصينية، إذا توفر المال العراقي لها، فتحتاج إلى أربع سنوات حتى يتم افتتاح الميناء، ويتم افتتاحه بإدارة محدودة جدًا وأرصفة محدودة جدًا”.

وأكمل “العامري”؛ قائلاً: “أرى أن الذهاب إلى الاستثمار هو الأهم، وهذا هو الحل الوحيد لميناء الفاو”، مؤكدًا: “وجود فرصة كبيرة أمام كثير من الشركات لاستثمار ميناء الفاو”.

وتعرض مشروع بناء “ميناء الفاو الكبير” لكثير من العقبات التي أخرت تنفيذه؛ منذ وضع حجر الأساس له في عام 2008.

وفي البداية، بقي المشروع مجرد مخططات على الورق، قبل أن تُشرع الحكومة ببناء “كاسر الأمواج الكبير”، بالتعاون مع شركة “دايو” الكورية الجنوبية، والذي أعلن الإنتهاء من أعمال إنشائه العام الحالي.

واكتسب “ميناء الفاو” أهمية مضاعفة بعد دراسة أشارت إلى منافعه الاقتصادية الكبيرة، وأيضًا بسبب الجدل المستمر بين “العراق” و”الكويت”، التي أنشأت “ميناء مبارك الكبير”؛ على الضفة المقابلة من “خور عبدالله”، حيث ينشيء العراق ميناءه.

وأوقفت “الكويت” أعمال التشييد في مينائها، كما أعلن العراق بشكل متزامن توقيع اتفاق مع شركة “دايو” الكورية لتشييد الميناء بأعماق كبيرة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب