10 أبريل، 2024 6:53 ص
Search
Close this search box.

الازهر يوضح اسباب مقاطعته لمؤتمر تقريب المذاهب ببغداد

Facebook
Twitter
LinkedIn

أكد الأزهر الشريف، الأحد، أن مقاطعته للمؤتمر الإسلامي الدولي للحوار والتقريب بين أتباع المذاهب ‏الذي عقد في العراق جاءت احتجاجا على أحداث الحويجة‎.
وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب في بيان صدر اليوم، إنه “لم يشارك في المؤتمر احتجاجا على أحداث ‏الحويجة وما يتعرض إليه السنة في العراق”، بحسب قوله‎.‎‏ واختتم المؤتمر الإسلامي الدولي للحوار ‏والتقريب بين أتباع المذاهب والذي حمل عنوان “إنما المؤمنون أخوة”، أعماله اليوم الأحد في ‏العاصمة العراقية بغداد‎.
وكان مستشار شيخ الأزهر حسن الشافعي قال، في تصريحات صحافية اليوم، إن “الأزهر باعتباره ‏قلب العالم السني وضع شروطا للتعامل مع العراق، منها وقف المد الشيعي في البلدان السنية، وإصدار ‏فتاوى تجرم سب الصحابة وتنصف أهل السنّة‎”.
وتلقى الشيخ أحمد الطيب دعوة الشهر الماضي من الرئيس العراقي جلال طالباني للمشاركة في ‏المؤتمر الإسلامي الدولي للحوار والتقريب، تسلمها وكيل الأزهر الشيخ عبد التواب قطب خلال لقائه ‏مع مستشار نائب الرئيس العراقي رئيس جماعة علماء العراق الدكتور خالد عبد الوهاب الملا‎.
وأصدر الأزهر الشريف بيانا يوم 24 نيسان الحالي أدان فيه بشدة الاعتداء على المعتصمين السلميين ‏في مدينة الحويجة بالعراق، وقال إنه “يعتبر أن التظاهر والاعتصام السلميين حقًا مشروعًا كفلته ‏الشريعة والقوانين الحديثة‎”.
وناشد الأزهر الحكومة العراقية إلى اتباع منهج الحوار بين مختلف الطوائف والفئات، والعمل على ‏تأكيد وحدة النسيج الوطني في العراق، والبعد عن كل ما يثير الفتن الطائفية أو العرقية‎.‎

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب