16 سبتمبر، 2024 9:56 م
Search
Close this search box.

“الاختراق الإلكتروني” .. خارطة توزيعه تكشف خسارة الدول المتقدمة 7 ملايين قتيل و36 مليار دولار !

“الاختراق الإلكتروني” .. خارطة توزيعه تكشف خسارة الدول المتقدمة 7 ملايين قتيل و36 مليار دولار !

وكالات- كتابات:

على العكس من مؤشرات التنمية المختلفة؛ التي عادة ما تأتي البلدان النامية في مراتب متأخرة وبنتائج سلبية، إلا أن “مؤشر الجريمة الإلكترونية”، يُظهر اختلافًا في السلوك، حيث أن البلدان النامية تكون الأقل عُرضة للاختراق الإلكتروني مقارنة بالبلدان الهامة والكبيرة.

ويُشير الموقع المختص بـ”مؤشر الجريمة الإلكترونية”؛ إلى أن أكثر من: (87%) من البلدان كانت لديها كثافة اختراق أقل من المتوسط العالمي؛ الذي يبلغ: (50) بريد إلكتروني مسّرب لكل ألف مسّتخدم، وهذا يدل على أن المتسّللين يستهدفون بعض البلدان أكثر من غيرها.

“روسيا” تتصدر..

تبرز “روسيا” بشكلٍ خاص؛ بكثافة الاختراق الإلكتروني، حيث يبلغ عدد حسابات البريد الإلكتروني المسّربة: (17) ضعف المتوسط العالمي، حيث أنه تم اختراق: (08) من كل: (10) مستخدمي الإنترنت الروس في عام 2022، وتأتي “فرنسا” في المرتبة الثانية، حيث تم اختراق: (03) من كل: (10) مستخدمين.

بشكلٍ عام؛ نرى أن المتسّللين يستهدفون البلدان النامية بشكلٍ أقل كثيرًا، حيث تُظهر خارطة الاختراق أن البلدان العربية في “آسيا وإفريقيا”، ومعظم الدول في هاتين القارتين في الشرق الأوسط هي الأقل عُرضة للاختراق، فيما يأتي “العراق”؛ بصفته البلد الأقل عرضة للاختراق الإلكتروني، في قارة “آسيا”.

آسيا وإفريقيا..

وعلى المستوى القاري؛ فإن أدنى معدلات حسابات البريد الإلكتروني المخترقة موجودة في “إفريقيا”، بـ (04) من كل (ألف)، و”آسيا”: بـ (23) حسابًا مخترقًا لكل: (1000) مسّتخدم للإنترنت.

أوروبا..

تتمتع “أوروبا” بأعلى معدلات الاختراق: تم اختراق: (01) من كل: (05) مسّتخدمي الإنترنت الأوروبيين في عام 2022. وهذا الرقم أعلى بأكثر من: (04) مرات من المتوسّط العالمي.

وعلى صعيد الجرائم الإلكترونية، تتصدر “المملكة المتحدة” العالم بكثافة الجرائم الإلكترونية، حيث بلغ عدد الضحايا: (4371) ضحية لكل مليون مسّتخدم للإنترنت في عام 2022.

أعداد خسائرها المالية وضحاياها البشرية..

وارتفعت الجرائم الإلكترونية منذ عام 2001، حيث زاد عدد ضحايا الجرائم عبر الإنترنت بمقدار: (16) مرة؛ (من: 06 إلى: 91 ضحية كل ساعة)، وازدادت الخسّائر المالية أكثر من: (570) مرة؛ (من 2000 دولار إلى ما يقرب من: 1.2 مليون دولار في الساعة).

وفي المجمل؛ أودت الجرائم الإلكترونية بحياة ما لا يقل عن: (7.303.267) ضحية، وخسائر قدرها: (36.4) مليار دولار؛ على مدى (22 عامًا).

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة