9 مارس، 2024 10:35 ص
Search
Close this search box.

” الاتحادية ” تجهض قانون الأمن الغذائي ومخزون القمح ينفذ بعد شهر .. انتبهوا أيها السادة!

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

 

أعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب  أن الأموال المخصصة لمشروع قانون الأمن الغذائي ارتفعت إلى 27 تريليون دينار عراقي. لكن هذا القانون أجهضته المحكمة الاتحادية في وقت سسابق بزعم أنه يتعارض مع الدستور ، الأمر الذي أحرج مجلس الوزراء ، بحسب وزير المالية. جاء رفض المحكمة الفيدرالية قبل يوم واحد من مناقشته في البرلمان. ونددت بالقرار ثلاثة عناصر من التحالف الأكبر في تحالف الديمقراطيين لإنقاذ الوطن ، والذي يتألف من تيار مقتدى الصدر ، وحزب مسعود بارزاني الكردستاني ، وتحالف السيادة بزعامة محمد الحلبوسي. وهو ما دعى للتساؤل عمن

وصف هيثم الخزعلي ، الباحث الاقتصادي في شبكة الهدف للتحليل السياسي والإعلامي ، مشروع قانون الأمن الغذائي الطارئ  بأنه “ميزانية صغيرة بديلة للميزانية الحقيقية”. وقال إن وصفه بقانون الطوارئ لا يتماشى مع مفهوم الأمن من يضع العصا في العجلة خاصة وأن مخزون القمح في البلاد سوف ينفذ بعد شهر !.

وأعرب الخزعلي عن مخاوفه من “وضع 8 تريليونات دينار عراقي تحت تصرف وزارة التجارة ، حيث يمكن أن يفتح مداخل للفساد واختلاس الأموال العامة ويمكن أن يزيد من مديونية البلاد”.

قال ياسر المتولي ، عضو منتدى بغداد الاقتصادي والباحث الاقتصادي  إن الحكومات المتعاقبة فشلت في توفير الأمن الغذائي “. وأشار إلى أن الزراعة كانت ثاني مساهم في الناتج المحلي الإجمالي بعد النفط في التسعينيات ، وزرع العراق 6 ملايين طن قمح ، في وقت احتاج إلى 4 ملايين طن. وعزا متولي انخفاض الإنتاج إلى إهمال استصلاح الأراضي ، بالإضافة إلى استنزاف الدول الأخرى كميات كبيرة من المياه من نهري دجلة والفرات وأنظمة الري غير الفعالة.

ومؤخرا  قال رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب حسن الكعبي ، المنتمي للتيار الصدري ، إن إلغاء القانون يعني حرمان الشعب من الكهرباء والطعام ، فيما رحب معارضو الحركة في الإطار التنسيقي بقرار المحكمة. .

وفي وقت سابق  ، أعلنت الحكومة العراقية عن واردات القمح من ألمانيا وأستراليا ، نظرًا لانخفاض الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد نتيجة الحرب على أوكرانيا والجفاف ، فضلاً عن ارتفاع أسعار الوقود والبذور والأسمدة.  وقال المتحدث باسم وزارة التجارة ، محمد حنون  ” إن الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي لشهر لواحد فقط. وأضاف أن وزارة التجارة قامت بتأمين “مخزون من القمح وسلع البطاقة التموينية لمدة ستة أشهر” ، وخصصت الحكومة مليار دولار لإضافة 3 ملايين طن قمح للاحتياطي الاستراتيجي. وقال إن الإنتاج المحلي البالغ 50 ألف طن يوميا سيزيد الاحتياطي أيضا.

وأشار إلى أن “أزمة الحبوب عالمية ، ووزارة التجارة تتعامل مع كفاءاتها ، بالأموال التي تم الحصول عليها من وزارة المالية ، رغم أن ميزانية الدولة لم تتم الموافقة عليها بعد”. حميد النايف ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة ، قال في تصريحات اعلامية  إن خطة الزراعة الصيفية لعام 2022 ستروي مساحة 1،846،000 دونم ، بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية. وأوضح أن “الوزارة سخرت كل الوسائل من أجل توصيل محاصيل القمح إلى الصوامع الحكومية ، ورفع سعر شراء القمح إلى 750 ألف دينار للطن لتشجيع الفلاح”.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب