16 سبتمبر، 2024 10:04 م
Search
Close this search box.

“الإنسانية” من أهمها .. القضاء العراقي يصدر جملة توجيهات لقضاة محاكم الأحوال الشخصية !

“الإنسانية” من أهمها .. القضاء العراقي يصدر جملة توجيهات لقضاة محاكم الأحوال الشخصية !

وكالات- كتابات:

أكد رئيس “محكمة استئناف الرصافة”؛ القاضي “عماد الجابري”، اليوم الأربعاء 04 أيلول/سبتمبر 2024، على ضرورة حسم الدعاوى ضمن المُّدد القانونية ورفع مستوى القضاة العلمي مع مراعاة الجوانب الشرعية والإنسانية عند إصدار القرارات، وذلك بعد اجتماعه مع قضاة الأحوال الشخصية، لمناقشة التحديات التي تواجههم.

ذكر المركز الإعلامي لـ”مجلس القضاء الأعلى”؛ في بيان، أن الاجتماع تضمن توجيهات رئيس الاستئناف بخصوص عمل محاكم الأحوال الشخصية وسُبل تطويرها ومعالجة المعوقات التي تعتري عملهم.

وبحسّب البيان؛ تم التأكيد على ضرورة حسم الدعاوى المعروضة أمامهم ضمن سقوفها الزمنية وفقًا لأحكام القانون، لافتًا إلى أن الاجتماع تطرق إلى آراء أعضاء “الهيئة التمييزية المدنية” بشأن عمل القضاة والملاحظات المؤشرة على ذلك.

وشدد على ضرورة رفع الجانب العلمي للقضاة والاطلاع على توجهات “محكمة التمييز الاتحادية” و”محكمة الاستئناف” بصفتها الأصلية عند إصدارهم القرارات.

كما أوضح رئيس الاستئناف؛ خلال الاجتماع، إن: “عمل القاضي في نطاق قضايا الأحوال الشخصية، إضافة إلى كون عمله قانوني؛ فإنه هناك جانب شرعي وإنساني ويترتب عليه حقوق المتقاضين، فضلاً عن مساسها بالأسرة التي تُعتبر نواة المجتمع”، مؤكدًا على ضرورة مراعاة حفظ الروابط الأسرية ومراعاتها عند إصدار القرارات.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة