10 أبريل، 2024 10:16 ص
Search
Close this search box.

الإعلام الإيراني يكشف تأكيدات العراق عدم تخليه عن طهران في مواجهة واشنطن

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

ألقت وسائل إعلام إيرانية الضوء على الموقف العراقي من العقوبات والحصار الأمريكي المفروض عليها.

إذ لفتت في تقرير لها إلى عدة نقاط طمأن فيها العراق طهران على وقوفه إلى جوارها في مواجهة التحديات الأمريكية وعلى رأسها التأكيد على مستوى الموقف الرسمي أنه لن يكون جزءا من الحظر المفروض عليها.

وهي التأكيدات التي أوضحها رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال زيارته الأخيرة إلى طهران أمام المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، ثم تأكيده خلال استقبال محافظ البنك المركزي الإيراني على الأمر نفسه بأن العراق لن يكون جزءا من منظومة الحصار المفروض على إيران.

تتضمن التطمينات التي تلقتها إيران، تلك التي ذكرها المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد من أن العراق سيواصل شراء الغاز الإيراني لحين الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، مؤكدا كذلك أن بلاده لازالت تزود العراق بالكهرباء.

النفطة الأخرى التي أكدت عليها وسائل إعلام إيرانية، تتعلق بإقليم كردستان وكيف أن التجارة مع إيران تمثل بالنسبة له 40% من حجم تجارته الخارجية عبر 7 منافذ حدودية، لافتة إلى أن محاولات واشنطن ترهيب الإقليم من التعامل مع إيران باءت بالفشل.

وأخيرا، تحدثت إيران عن روابط عقائدية ودعم من شخصيات دينية عراقية لطهران على طول الخط، تمثل مؤخرا في استخدام المنابر وخطب الجمعة للتأكيد على الوقوف الكامل مع إيران شعبا وحكومة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب