20 مايو، 2024 7:50 ص
Search
Close this search box.

الأيام المقبلة .. “الكهرباء” تعلن اقتراب موعد تشغيل الربط “العراقي-الأردني” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلن وزير الكهرباء العراقي؛ المهندس “زياد علي فاضل”، يوم الجمعة، عن اقتراب تشّغيل الربط “العراقي-الأردني” للكهرباء في مرحلته الأولى خلال الأيام المقبلة.

وقال المكتب الاعلامي لـ”وزارة الكهرباء”، في بيان مقتضب، إن: “الوزير فاضل؛ أكد أنه في قادم الأيام سيتم تشّغيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي (العراقي-الأردني)؛ لصالح مناطق غرب الأنبار”.

وأضاف أنه: “جاري العمل على إكمال الربط الكهربائي (العراقي-الخليجي)”.

ووقّع “الأردن” و”العراق”، يوم الأحد 11 شباط/فبراير 2024، وثيقة التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية؛ على جهد (132) كيلو فولت لتغذية أحمال منطقة الرطبة المقدرة بنحو: (40) ميغاواط.

والوثيقة وقّعها عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية؛ “أمجد الرواشدة”، وعن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الوسّطى؛ “رياض عريبي مكلف”، بحضور مسؤولين من الطرفين.

وقال “الرواشدة”؛ في تصريح صحافي عقب التوقّيع، إن الاتفاقية تأتي في إطار تطلع الجانبين الأردني والعراقي إلى البدء في تأسيس الربط الكهربائي التزامني المشترك؛ والذي سيُساهم في تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية واستقرار المنظومات الكهربائية في الجانبين، والذي سيكون جزءًا رئيسًا من السوق العربية المشتركة للطاقة مستقبلاً.

وأضاف: “الآن استكملنا جميع الإجراءات الفنية للمرحلة الأولى والجانب العراقي الآن جاهز لاستقبال الكهرباء؛ وسيتم العمل على استكمال بعض الإجراءات البنكية بين الطرفين استعدادًا لبدء تزويد الجانب العراقي بحوالي: (40) ميغاواط؛ ضمن المرحلة الأولى فيما يجري العمل حاليًا على تجهيز المرحلة الثانية التي يتوقع أن تتم خلال الربع الثالث من العام الحالي”.

وتابع “الرواشدة”؛ بالقول، إنه بعد اكتمال المرحلة الثانية سيكون مجموع القدرة التي سيتم تزويد “العراق” بها حوالي: (150-200) ميغاواط ومع تطور مراحل الربط على المدى المتوسّط يمكن أن تصل قدر التزويد إلى (500) ميغاواط.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب