21 أبريل، 2024 3:30 م
Search
Close this search box.

الأول من آيار المقبل .. “البرلمان العراقي” يعلن موعد تطبيق قانون العمل والتقاعد الاجتماعي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشف عضو “لجنة العمل والشؤون الاجتماعية” النيابية بـ”البرلمان العراقي”؛ النائب “أمير المعموري”، اليوم الأحد، عن موعد دخول “قانون العمل والتقاعد الاجتماعي” حيز التنفيذ، مبّينًا أن القانون يُركز على العمال ممن يعملون في الشركات والمصانع، وأصحاب الأعمال الحرة.

وقال “المعموري”؛ في تصريحات صحافية، إن: “قانون العمل والتقاعد الاجتماعي؛ للعمال دخل بالعمل ويكون حيز التنفيذ في الأول من شهر آيار/مايو المقبل، بإمكان العمال التسجيل والدخول بقاعدة البيانات بشكلٍ رسّمي”.

وأضاف، أن: “القانون يُركز على العمال ممن يعملون في الشركات والمصانع، ويُركز أيضًا على من يعملون بالمهن الحرة، فهناك ضمان اختياري وبإمكان التسجيل في دائرة الضمان الاجتماعي”.

ولفت “المعموري” إلى أن: “الحكومة تدعم هذا القانون من خلال المسّاهمة في هذا الصندوق بنسبة الاستقطاعات التقاعدية، بالإضافة إلى أن هناك توقيفات تقاعدية أساسية لكل عامل”.

وتكمن أهمية “قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال”؛ رقم (18) لسنة 2023، لتوسّعه في شمول الشرائح المختلفة من المجتمع العاملين في القطاع الخاص؛ (المنظم وغير المنظم)، فضلاً عن تضّمنه العديد من الامتيازات التي بعضها: “تكاد تفوق” ما يحصل عليها الموظف في القطاع العام.

وكان رئيس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، أعلن في 03 كانون أول/ديسمبر 2023، دخول “قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال” في القطاع الخاص حيز التنفيذ، بعد أن صّوت “مجلس النواب” العراقي عليه، في أيار/مايو الماضي، في خطوة وصّفتها الحكومة بأنها أساسية ضمن الإصلاحات الاقتصادية التي وعّدت بها، وضمان حقوق العاملين في هذا القطاع.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب