26 أبريل، 2024 9:41 ص
Search
Close this search box.

“الأمم المتحدة الانمائي” .. دعم أكثر من 11 مليون عراقي واستثمر 80 مليون دولار في تأهيل المستشفيات !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

كشفت الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، “زينة علي”، الجمعة، عدد المستشفيات التي جرى تأهيلها من قبل منظمة (UNDP)، في محافظة “نينوى”.

وقالت الممثلة، في تصريح لشبكة (سبوتنيك) الروسية؛ إن: “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ ركز على إعادة تأهيل وإعادة بناء: 11 مستشفى وجناحًا استشفائيًا في محافظة نينوى، حتى الآن، منها المستشفيات العامة في الحمدانية والقيارة لتوسيع القدرات الصحية في مناطق العودة الرئيسة هذه؛ أما المستشفى العام في بعاج فهو المستشفى الوحيد في دائرة نصف قطرها: 150 كم. بالإضافة إلى سبعة مستشفيات متخصصة في الموصل للجراحة وطب الأطفال والأورام والولادة والأشعة والخصوبة وبنك الدم”.

وأضافت: “قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ببناء ردهات عزل لمرضى وباء كورونا، (كوفيد-19)، تحوي 20 سريرًا في الموصل، لدعم التدخلات الصحية أثناء الوباء، كما وقام البرنامج أيضًا بإعادة تأهيل: 46 مركزًا صحيًا عامًا في جميع أنحاء نينوى”.

وأشارت إلى أنه: “منذ تحرير الموصل، في عام 2017، استثمر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حوالي: 80 مليون دولار في إعادة تأهيل أو إعادة بناء المستشفيات والمراكز الصحية، في نينوى، بتمويل من العديد من المانحين؛ وخاصة حكومات: ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية والإمارات العربية المتحدة، وهذا يجعل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكبر لاعب دولي في دعم قطاع الصحة في شمال العراق”.

ولفتت إلى أنه: “يتم الآن إعادة تأهيل مستشفى البعاج العام، (الواقع في قضاء البعاج غربي الموصل)، ومستشفى ابن الأثير للأطفال، ومستشفى البتول للولادة، ووحدة الأشعة، وبنك الدم، وعيادة الخصوبة، ومستشفى الأورام في الموصل”، مؤكدة أنه: “تم إعادة تصميم معظم المستشفيات من قبل شركات استشارية دولية لتتماشى مع المعايير الدولية الحديثة، ويتم مناقشة التصميمات في سلسلة من ورش العمل مع وزارة الصحة ودائرة الصحة ليتم اعتمادها، وسيكون لدى معظم المستشفيات سعة أكبر من ذي قبل..على سبيل المثال، سيكون حجم مستشفى الأورام أكثر من ضعف مساحته قبل التأهيل ويتسع لثلاثة أجهزة تعجيل/تسريع خطية”.

وقالت “علي”، إن: “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ خصص أثاثًا ومعدات طبية لجميع المستشفيات التي يتم تأهيلها، باستثناء مستشفيات الموصل للأورام وطب الأطفال، حيث طلبت وزارة الصحة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي استخدام الميزانية التي كانت مخصّصة لشراء المعدات لتوسيع هذين المستشفيين وإلتزمت بتوفير المعدات والأثاث من قبلها”.

وأضافت، أن: “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ هو المنفذ الرائد لأنشطة تحقيق الاستقرار في العراق، منذ عام 2015، دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكثر من: 11 مليون عراقي من خلال استعادة الخدمات الأساسية، ودعم سُبل العيش المدنية، وبناء القدرات المحلية، وتعزيز التماسك في المناطق المحررة من تنظيم (داعش) الإرهابي”.

يُذكر أن برنامج “الأمم المتحدة الإنمائي” أكمل قرابة: 200 مشروع خاص بالبنى التحتية للمياه في كل أنحاء المناطق المستعادة في: “الأنبار وديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين”، ضمن برنامج إعادة الاستقرار، كما وفر لأكثر من: 3.5 مليون نسمة تحسين إمكانية الحصول على المياه، فيما يجري العمل أيضًا في: 50 مشروعًا آخر.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب