28 مارس، 2024 11:24 ص
Search
Close this search box.

“الأعرجي” يرجح حربًا بين الميليشيات في الانتخابات المقبلة .. و433 حزبًا تسعى للتسجيل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

كشف نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق، “بهاء الأعرجي”، الإثنين، عن تحركين للرئيس العراقي، “برهم صالح”، وزعيم (التيار الصدري)، “مقتدى الصدر”، بشأن الانتخابات المبكرة؛ المؤمل إجراؤها في السادس من حزيران/يونيو المقبل.

وقال “الأعرجي”، في تصريحات متلفزة، إن: “رئيس الجمهورية يعمل على استصدار قرار بإجراء الانتخابات، في تشرين أول أو الثاني”، موضحًا أن: “مقتدى الصدر؛ يضغط من أجل إجراء الانتخابات في حزيران، لكن غالبية الكتل ترفض ذلك”.

وأضاف: “قد نشهد حربًا بين الفصائل بعد الانتخابات المقبلة”، داعيًا محتجي “الناصرية” إلى أن: “يقفوا مع الدولة، لأن التظاهرات ليست حلاً ولا تسهم بالتغيير”، حسب تعبيره.

“بهاء الأعرجي”؛ تعليقا على تصريحه السابق بشأن التطبيع، قال “الأعرجي”، إن: “النجف ليست مقدسة؛ وفيها موبقات و”شغلات تعبانة”، لكنها تضم مقدسات”، مشيرًا إلى أن: “إجراءات التطبيع بين العراق وإسرائيل غير الرسمية؛ بدأت وماتزال ماضية”.

ونوه نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق؛ إلى أنه: “يراد تكرار التجربة الإيرانية في العراق بإضعاف وزارة الدفاع وتقوية الحرس الثوري”.

من ناحية أخرى، كشفت “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”، في العراق؛ أن المجموع الكلي للطلبات التي تسلمتها لتسجيل الأحزاب بلغ (433) طلبًا، وحسب بيان للمفوضية، فقد أجازت (225) حزبًا، بينما بلغ عدد طلبات التسجيل للأحزاب قيد التأسيس (63) طلبًا، أما طلبات الأحزاب المرفوضة، فقد بلغت (128) طلبًا، في حين بلغ عـدد الأحزاب التي تقدمت لسحب طلباتها (17) حزبًا.

وفـتـحـت المفوضية باب التسجيل للتحالفات السياسية، من 9 إلى 16 من كانون ثان/يناير الجاري، وتسلم قوائم المرشحين، من 9 إلى 28 من الشهر نفسه.

وأكدت أن: “عدد الناخبين، الذين سيشاركون في الانتخابات المقبلة، يبلغ أكثر من 25 مليون ناخب، من بينهم مواليد حتى عام 2003”.

وفي حين لم يعلَن حتى الآن؛ عن أي تحالفات سياسية جديدة، فإن هناك مفاوضات بين أطراف سياسية كثيرة من أجل الدخول في قوائم موحدة في الانتخابات، أو لإقامة تحالفات ما بعد ظهور نتائج الانتخابات.

وكشف مصدر سياسي رفيع المستوى؛ أن: “الأسبوع الحالي سيشهد لقاءات واجتماعات مكثفة بين الزعامات والقوى السياسية في العراق من أجل حسم مصير الانتخابات المبكرة”.

وكان رئيس الوزراء، “مصطفى الكاظمي”، قد حدد، السادس من حزيران/يونيو المقبل؛ موعدًا لإجراء الانتخابات المبكرة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب