20 مايو، 2024 9:55 م
Search
Close this search box.

الآن بأوروبا .. “إخفاء صدام” وثائقي سيعرض في 14 دولة عربية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلنت شركة (إمباير) اللبنانية أن الفيلم الوثائقي (إخفاء صدام حسين) سيُعرض في دور السينما في (14) دولة عربية.

وهي المرة الأولى في تاريخ السينما الكُردية التي يُعرض فيها فيلم لمخرج كُردي في وقتٍ واحد في دور السينما في الدول العربية.

وقال “باسكال رحمة”؛ رئيس قسم المطبوعات في مكتب (إمباير) في “السعودية”، إنه: “يسُّعدنا أن نُعلن عن إطلاق فيلم (إخفاء صدام) للمخرج الكُردي ذو الخبرة؛ هلكوت مصطفى، وسيُّصدر الفيلم في 18 تموز/يوليو 2024”.

من جانبه؛ قال المخرج الكُردي “هلكوت مصطفى”: “أنا سعيد للغاية بإطلاق فيلمي في جميع دور السينما العربية، وآمل أن تفتح هذه الخطوة الباب أمام صناع الأفلام الكُرد لطرح أفلامهم، وأهنيء الذين شاركوا في إنتاج هذا المشروع”.

ويحكي فيلم (إخفاء صدام)؛ قصة “علاء نامق”، الذي تمكن من إخفاء رئيس النظام العراقي السابق؛ “صدام حسين”، في حفرة لمدة (235) يومًا، بينما كان: (150) ألف جندي أميركي يبحثون عنه.

تبدأ أحداث الفيلم بمشاهد أرشيفية ترصد دخول الجيش الأميركي إلى “العراق” بحجة وجود أسلحة دمار شامل، ومقاومة الجيش العراقي والسقوط، ومن ثم رحلة هروب عاشها الرئيس العراقي الأسبق؛ “صدام حسين”، خلال (08) أشهر فارقة في حياته من نيسان/إبريل وحتى كانون أول/ديسمبر 2003، عاشها بعيدًا عن حياة الترف في مزرعة بمنطقة نائية قرب “وادي دجلة”، ليختبيء في الجبال ويعُّبر النهر، بعيدًا عن القوات الأميركية التي رصدت ملايين الدولارات لمن يشّي بمكانه.

تم إنتاج الفيلم الوثائقي من قبل شركة (هاني) بالشراكة مع الحكومة النرويجية وشبكة (رووداو).

ومن المقرر أن يُصّدر الفيلم في جميع أنحاء العالم هذا العام، وكان أول عرض دولي له في تشرين ثان/يناير 2023؛ في العاصمة الهولندية؛ “أمستردام”، وأول عرض عربي له في مدينة “جدة”، بـ”المملكة العربية السعودية”، ويُعرض الآن في “أوروبا”.

ونافس فيلم (إخفاء صدام حسين) في مسابقة الأفلام الطويلة في النسخة الثالثة من “مهرجان البحر الأحمر السينمائي”؛ الذي عُقد في الفترة من 30 تشرين ثان/نوفمبر إلى 09 كانون أول/ديسمبر الماضي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب