27 أبريل، 2024 12:23 م
Search
Close this search box.

اعتقال أكثر من 550 طالبًا وأستاذًا .. خيام الاعتصام تغزو الجامعات الأميركية نصرة لغزة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

تشهد عدد من الجامعات الأميركية احتجاجات واعتصامات داخل الجامعات احتجاجًا على الحرب على “غزة” ومطالبة بوقف اطلاق النار، والاعتراض على الدعم السياسي والعسكري لـ”إسرائيل”، حيث تستمر هذه الاحتجاجات منذ أكثر من أسبوع؛ وسّط إجراءات مشّددة من الأمن واعتقالات طالت الطلاب والكوادر التدريسّية.

الاحتجاجات اندلعت في جامعات مرموقة مثل: (هارفارد وكولومبيا وييل) وغيرها، وترافقت مع توترات مع بعض إدارات هذه المؤسسات الأكاديمية، ما تسبب بتوقيف محتجين من الطلبة وحتى من بعض الكوادر التعليمية في بعض الآحيان، بحسّب (الحرة).

بدأت الاحتجاجات الأسبوع الماضي؛ مع إقامة “مخيم تضامن مع غزة”، في حرم جامعة (كولومبيا) بمدينة “نيويورك”، قبل أن تتسّع لتشمل جامعات أخرى؛ مثل جامعة (نيويورك) ومعهد (ماساتشوستس) للتكنولوجيا و(يال) وغيرها، وألقت سلطات إنفاذ القانون القبض على مئات المحتجين في عدد من الجامعات، وألغت بعضها حفلات التخرج بسبب مشاكل أمنية، وتسببت توترات في استخدام أدوات مكافحة الشغب لتفرقة المحتجين، فيما تُكافح الجامعات لتحقيق التوازن بين الحق في حرية التعبير والأمن في الحرم الجامعي، بحسّب تقرير لصحيفة (وول ستريت جورنال).

واشتبكت الشرطة مع طلاب يندُّدون بالحرب ودعم “البيت الأبيض”؛ لـ”إسرائيل”، في “غزة”، وأظهر إحصاء لـ (رويترز) أن الشرطة ألقت القبض على نحو: (550) شخصًا خلال الاحتجاجات على مدار الأسبوع بجامعات أميركية رئيسة.

وقبل ذلك بأيام دّان “بايدن” التحركات: “المعادية للسّامية” في الجامعات الأميركية، وقال: “رأينا مضايقات ودعوات للعنف ضد اليهود. معاداة السّامية الصارخة هذه مستّهجنة وخطرة، ولا مكان لها على الإطلاق في حرم الجامعات، ولا في أي مكان آخر في بلادنا”.

وتوسّعت الاحتجاجات والاعتصامات إلى (11) جامعة أميركية، وهي جامعة (كولومبيا)؛ وكانت نقطة الانطلاق، وجامعة (جنوب كاليفورنيا)، وجامعة (تكساس) في “أوستن”، وجامعة (إيموري)، جامعة (إيمرسون)، جامعة (نيويورك)، جامعة (ييل)، جامعة (برينستون)، جامعة (نورث وسترن)، جامعة (جورج واشنطن)، جامعة (كاليفورنيا)، جامعة (هارفارد).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب