14 أبريل، 2024 11:19 ص
Search
Close this search box.

اعتداءات ارهابية تزرع الحزن في العراق قبل عيد الفطر 

Facebook
Twitter
LinkedIn

قتل ستون شخصا على الاقل واصيب اكثر من 250 اخرين بجروح في سلسلة هجمات دموية قبل ايام من عيد الفطر الذي يبدأ مطلع الاسبوع المقبل ووسط توقعات بوقوع هجمات اخرى. وتسود اجواء الحزن في البلاد بعد الهجمات التي استهدفت 15 مدينة في العراق وكانت الاسوأ منذ ثلاثة اسابيع، قبل ايام من انتهاء رمضان وعيد الفطر الذي يفترض ان يبدأ الاحد المقبل.
وادت هذه الهجمات الى ارتفاع عدد الضحايا الذين قتلوا خلال شهر آب/اغسطس الى 382، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند الى مصادر امنية وطبية.
ففي بغداد والمناطق المحيطة بها ادت سلسلة هجمات الى مقتل 32 شخصا.
ووقع انفجار مزدوج لسيارتين مفخختين عند محل لبيع المثلجات في منطقة الزعفرانية (جنوب) في المساء ادى الى مقتل نحو اربعة اشخاص واصابة 23 اخرين على الاقل، وفقا لمصادر امنية وطبية.
كما شهدت مدينة الصدر الشيعية في الجانب الشرقي من بغداد، مساء انفجار سيارة مفخخة عند محل لبيع المثلجات ما ادى الى مقتل نحو 11 شخصا واصابة 46 اخرين بجروح، وفقا للمصادر.
وقتل ستة اشخاص على الاقل واصيب نحو 32 اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة صباحا في منطقة الحسينية الشيعية ايضا (شمال)، وفقا لذات المصادر.
وفي هجوم اخر وقع مساء ايضا، قتل عشرة عسكريين واصيب مثلهم بجروح في هجوم باسلحة مزودة بكواتم للصوت استهدف نقطة تفتيش عند قرية مسعود الواقعة عند ناحية المشاهدة (30 كلم شمال بغداد)، وفقا للمصادر.
كما قتل شخص واصيب ستة اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في وقت مبكر من نهار امس في منطقة التاجي (25 كلم شمال بغداد).
وشهدت الموصل وتلعفر وكركوك وداقوق والدبس البعاج وبادوش والطوز والخالص وبعقوبة (جميعها شمال بغداد) والكوت (جنوب) والكرمة (غرب) هجمات متفرقة اخرى.
وادت الهجمات الاكثر دموية التي وقعت في محافظة كركوك (شمال) الى مقتل تسعة اشخاص.
واحد الهجمات تفجير انتحاري استهدف مقرا لقوة مكافحة الارهاب في داقوق وادى الى مقتل ستة من افراد الشرطة، كما اكد العميد سرحد قادر من شرطة كركوك.
كما انفجرت اربع سيارات مفخخة في هذه المدينة الغنية بالنفط.
وقال العقيد عبد الله كاظم في شرطة كركوك الذي وصل للتحقيق في وقوع انفجار قرب مجمع نفطي واصيب بجروح في انفجار تلاه “وصلت للتحقيق في انفجار قرب مجمع نفطي. فجأة وقع انفجار اخر على مسافة قريبة مني وادى الى تدمير عدد من السيارات واضرار في المجمع”.
واكد مدير دائرة صحة كركوك الطبيب صادق عمر رسول مقتل ثمانية اشخاص واصابة 56 اخرين على الاقل في الهجمات في المدينة.
كما ادى انفجار عبوتين ناسفتين عند منزل ضابط في الشرطة برتبة نقيب الى مقتل شقيقه واصابة اربعة بينهم النقيب بجروح، وفقا لمصادر في الشرطة واخرى طبية.
وفي تلعفر، شمال البلاد، قتل ستة اشخاص واصيب عشرة بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف، حسبما قال الملازم عبد غايب من الشرطة والطبيب محمد توفيق.
وفي الكوت (160 كلم جنوب بغداد) اعلن العقيد ضرغام الاسدي من الشرطة “مقتل ستة اشخاص وجرح مالايقل عن 37 جراء انفجار سيارة مفخخة مركونة مساء امس الخميس”.
كما قتل سبعة وجرح عشرات اخرين في هجمات متفرقة في الكرمة والبعاج وبادوش والطوز الموصل والتاجي والخالص وبعقوبة، وفقا للمصادر.
وحذرت منظمة “ايه كي اي” البريطانية الاثنين من “قيام الارهابيين في العراق بالتخطيط لشن هجمات ضد تجمعات المدنيين الكبيرة للاحتفال بانتهاء شهر رمضان في وقت لاحق من هذا الاسبوع”.
وقال جون دريك المحلل لدى المنظمة “لم نتلق اي معلومات استخباراتية محددة بهذا الشأن لكنهم (المتمردين) قد يحتفظوا بتفجير اهداف مع اقتراب نهاية رمضان المفترضة بين 17و18 اب/اغسطس”.
ووقعت الهجمات الاخيرة، بعد دعوة زعيم دولة العراق الاسلامية في كلمة صوتية مسجلة “شباب المسلمين” الى التوجه الى العراق، معلنا عن “بدء عودة” التنظيم الى مناطق سبق ان غادرها في اطار خطة جديدة تحمل اسم “هدم الاسوار”.
وقتل 325 عراقيا في تموز/يوليو الماضي بحسب ارقام رسمية حصلت عليها فرانس برس، ما يجعله الشهر الاكثر دموية في العراق منذ نحو عامين.
ــــــــــــــــــــــــــــ

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب