12 أبريل، 2024 8:32 م
Search
Close this search box.

استنزاف المياه الجوفية .. أزمة خطيرة تجمع الأعداء !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أظهرت دراسة نُشرت، اليوم الخميس، أن مستويات المياه الجوفية حول العالم، مصدر المياه العذبة، شهدت انخفاضًا واسع النطاق و”متسّارعًا” على مدى السنوات الأربعين الماضية، وسط ممارسات ري غير مسّتدامة وتأثيرات تغيّر المناخ، فيما تشترك “الولايات المتحدة” و”إيران” و”الصين” بأكثر مستويات الانخفاض في هذه المياه.

وأكدت الدراسة؛ التي نُشرت في مجلة (نيتشر) العلمية، أن المياه الجوفية هي مصدر رئيس للمياه العذبة للمزارع والأسر والصناعات، وقد يتسّبب استنزافها في مخاطر اقتصادية وبيئية حادة؛ بما في ذلك تراجع المحاصيل وهبوط التربة بشكلٍ مدمر خاصة في المناطق الساحلية.

وقال “سكوت غاستشكو”؛ من جامعة “كاليفورنيا” وأحد المشاركين في الدراسة، إن: “أحد الأسباب الرئيسة المحتملة وراء الانخفاض السريع والمتسّارع للمياه الجوفية؛ هو السّحب المفرط من المياه الجوفية لأغراض الزراعة المروية في المناخات الجافة”.

وأضاف أن الجفاف الناجم عن تغيّر المناخ كان له تأثيره أيضًا، إذ من المُرجّح أن المزارعين يسّحبون المزيد من المياه الجوفية لضمان ري محاصيلهم.

وقالت الدراسة التي تناولت بالتحليل: (170) ألف بئر في أكثر من: (40) دولة؛ إن الاستنزاف كان واضحًا بشكلٍ خاص في المناخات القاحلة ذات الأراضي الزراعية الواسعة. وكان شمال “الصين” و”إيران” وغرب “الولايات المتحدة” من بين المناطق الأكثر تضررًا.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب