25 أبريل، 2024 8:18 ص
Search
Close this search box.

استناف العمل في طريق الحج البري مع السعودية .. هنا طريق زبيدة

Facebook
Twitter
LinkedIn

أصدر رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ، خلال زيارته لمحافظة النجف مؤخرا ، توجيهات لاستكمال طريق الحج البري الذي يربط العراق من النجف بالأراضي المقدسة في السعودية. وبدأ العمل في عام 2013 لإنشاء هذا المسار لكنه توقف بسبب الأزمة المالية ووباء فيروس كورونا. تبدي الحكومة اهتماما باستكمال طريق الحج الذي يربط العراق بالسعودية ، الأمر الذي سيسهل وصول قوافل الزوار الدينيين بين البلدين ويعزز العلاقات التجارية والسياسية. ويتزامن المشروع مع الافتتاح الرسمي لمعبر عرعر الحدودي مع السعودية وسط جهود حكومية لتعزيز العلاقات بين بغداد والرياض التي شهدت أزمات متتالية ، حيث استؤنفت العلاقات الدبلوماسية عام 2015 بعد 25 عاما من الانقسام بسبب الغزو العراقي للكويت. 1990.

يسير طريق الحج الجديد على الجانب العراقي بالتوازي مع طريق زبيدة ، الواقع على الجانب الآخر من الحدود العراقية السعودية ، والذي اعتاد الحجاج من العراق والدول المجاورة أن يأخذوه إلى مكة في المملكة العربية السعودية. تم بناؤه في عهد العباسيين عام 786 وسمي على اسم زبيدة زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد. تضمن هذا المسار المحطات ومواقف الراحة والبرك والقنوات. وتوقف المشروع في الماضي بسبب العلاقات المتقطعة سابقا بين بغداد والرياض. على سبيل المثال .

قال إياد الزرفي ، مدير حي مدينة النور ، وهي محطة مهمة على طريق الحج ، والتي تنطلق منها العمليات اليومية للمشروع ، في تصريحات إعلامية  “هناك رغبة ملحة لدى العراقيين والسعوديين. أجزاء لإحياء طريق الحج البري الذي يبدأ من مدينة النجف في العراق إلى المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية “. قال الزرفي: “هذا الطريق هو الأقصر الذي تم مسحه من قبل المهندسين ، ويمتد على مسافة 300 كيلومتر داخل الخط الحدودي مع المملكة العربية السعودية”. ولفت إلى أنه “كانت هناك حاجة ملحة لقرار الكاظمي لدى زيارته النجف ، لاستئناف إنشاء الطريق بعد توقف المشروع ، حيث وافق على استئنافه بالتنسيق مع وزارة الإسكان والتخطيط”. وقال الزرفي إنه يتوقع أن يكون للمشروع أهمية اقتصادية لأنه ينعش مردود النقل البري لكلا البلدين ويعزز التجارة ويطور المناطق الواقعة على طول الطريق وكذلك قطاع السياحة. سيتمكن سكان البلدين من تبادل الزيارات إلى الأماكن الدينية ، كما أن موقع النجف المركزي يجعلها مناسبة لتنظيم قوافل الحج والعمرة عبر النجف إلى الدول المجاورة مثل تركيا وإيران “.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب