16 سبتمبر، 2024 9:58 م
Search
Close this search box.

استعدادًا لـ 2025 .. كازاخستان تفتح ملف شائك داخل “أوبك+” والعراق يأمل إضافة 75 ألف برميل يوميًا !

استعدادًا لـ 2025 .. كازاخستان تفتح ملف شائك داخل “أوبك+” والعراق يأمل إضافة 75 ألف برميل يوميًا !

وكالات- كتابات:

افتتحت “كازاخستان”؛ في وقتٍ لاحق من الأمس الثلاثاء، نقاشًا شائكًا بشأن مسّتويات إنتاج (أوبك+)، قائلة إنها تعتقد أنه ينبغي السماح لها بضخ المزيد من النفط في 2025، عندما تنتهي جميع تخفيضات الإنتاج الحالية لمجموعة المنتجين.

وكلفت (أوبك+) ثلاث شركات – (آي. إتش. إس)، و(ود ماكنزي)، و(ريستاد إنرجي) – بتقيّيم قدرات جميع الأعضاء لاستخدامها في الإنتاج المرجعي – الأرقام التي يتم من خلالها حساب تخفيضات الإنتاج أو زيادته – اعتبارًا من عام 2025. ومن المقرر أن تتم المراجعات بحلول عام 2025. نهاية حزيران/يونيو.

وقالت خمسة مصادر في (أوبك+) إنه نتيجة لذلك؛ لن يتم طرح القضية في اجتماع الأول من حزيران/يونيو، مما يسمح للمجموعة باتخاذ قرار بشأن السياسة لبقية عام 2024 بسّهولة أكبر. لكنه يعني أيضًا أن اجتماع حزيران/يونيو لن يمنح السوق الكثير من التوجيهات بشأن السياسات لعام 2025، عندما تنتهي جميع التخفيضات الحالية.

وقال أحد مصادر (أوبك+)؛ الذي طلب عدم الكشف عن هويته: “الأرقام المتعلقة بقدرات الإنتاج؛ لن يتم عرضها في اجتماع حزيران/يونيو”، مضيفًا أن: “السبب هو أن بعض الدول لم تختتّم مناقشاتها بشكلٍ كامل مع مصادر ثانوية”.

ومن المتوقع أن تكتسّب “الإمارات” ما يصل إلى: (180) ألف برميل يوميًا من الطاقة الإضافية حتى عام 2027، في حين أن “كازاخستان” متوقع أن تصل إلى: (80) ألف برميل يوميًا من الطاقة الجديدة، وفقًا لتقديرات (جي. بي. مورغان). ويمكن لـ”العراق” إضافة ما بين: (50) و(75) ألف برميل يوميًا أخرى.

ويُقدر “صندوق النقد الدولي” أن “المملكة العربية السعودية” تحتاج إلى سعر النفط عند: (96.20) دولارًا هذا العام لموازنة ميزانيتها، ثم تنخفض إلى: (84.70) دولارًا في عام 2025.

وتحتاج ميزانية “العراق” إلى سعر (90) دولارًا للنفط في العام المقبل، وتحتاج “الجزائر وكازاخستان” إلى أسعار أعلى بكثير من: (100) دولار.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة