20 سبتمبر، 2024 12:34 ص
Search
Close this search box.

“استخفاف بالعقول” .. “العراقي للحريات الأكاديمية” يغضب من احتفاء وزارة التعليم والسوداني بتصنيف “التايمز” !

“استخفاف بالعقول” .. “العراقي للحريات الأكاديمية” يغضب من احتفاء وزارة التعليم والسوداني بتصنيف “التايمز” !

وكالات- كتابات:

أصدر “المرصد العراقي للحريات الأكاديمية”؛ بيانًا “غاضبًا” من احتفاء “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي” ورئيس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”، بحصول “العراق” على مرتبة متقدمة بتصّنيف (التايمز) للتنمية المسّتدامة، فيما وصفت الأمر بأنه: “استخفاف بالعقول”، كون التصّنيفات تعتمد على ما تُقدمه الجامعات وليس عدد الجامعات المشاركة.

كانت “وزارة التعليم العالي” قد أعلنت في وقتٍ سابق، عن حصول “العراق” على المرتبة الأولى عربيًا والسابعة عالميًا بتصّنيف (التايمز) للتنمية المسُّتدامة من حيث عدد الجامعات المشاركة في نسُّخة العام 2024؛ التي شهدت تنافس: (2152) جامعة من: (125) دولة حول العالم، قبل أن يُهنيء “السوداني” بهذه المناسبة معتبرًا إنها: “تؤكد نجاح رؤية الحكومة ونهجها الداعم لتحقيق الجودة الشاملة في التعليم العالي”.

وإثر هذا؛ وتحت عنوان “أتستخفون بعقولنا ؟”، طالب “المرصد العراقي للحريات الأكاديمية”؛ “وزارة التعليم العالي”، بالاعتذار الصريح عن: “الاستخفاف وتعريض سُّمعة العراق الأكاديمية إلى الإساءة”.

وقال المرصد في بيانه؛ إنه: “لن نعتب على رئيس الوزراء لعدم إحاطته بالحقيقة ولا الوزير لكونه ليس ذو دراية بهموم المهنة، لكن العتب على هيئة الرأي في وزارة التعليم والكادر المتقدم فيها، فكيف يستخفون بعقولنا ونحن والعالم أجمع يعلم بأن التصّنيفات حول العالم ليس بعدد المشتركين بها بل ما يتم تحقيقه من الجامعات المشاركة عن كل دولة من مراتب”.

وبيّن أنه: “للسنة الثانية على التوالي تُعلن الوزارة عن منُّجز، وتوهم الدولة بكافة طواقمها بتحقيقها وهي بعيدة كل البُعد عن الواقع”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة