29 مارس، 2024 12:04 ص
Search
Close this search box.

اتفاق نووي جديد يشمل دول الخليج .. أول ضربات “بلينكن” لإيران !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

قال “أنتوني بلينكن”، مرشح الرئيس الأميركي المنتخب، “جو بايدن”، لوزارة الخارجية، يوم الثلاثاء، إن مشاورات الإدارة الأميركية في الحوار مع “إيران”؛ حول اتفاق نووي جديد سيشمل دول الخليج في لحظة الإنطلاق، وهو ما ترفضه “طهران”.

والمشاركة في المشاورات حول أي اتفاق جديد مع “إيران” حول برنامجها؛ مطلب خليجي متكرر، حيث لم يشمل الاتفاق الموقع مع “طهران”، عام 2015، جيران الدولة الأكثر تهديدًا للمنطقة.

والشهر الماضي؛ أشار وزير الخارجية السعودي، الأمير “فيصل بن فرحان”، في “حوار المنامة”، بالبحرين، إلى: “وجوب التشاور مع دول الخليج؛ في حال أعيد إحياء الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران”.

وأوضح “بلينكن”، الذي كان يُشرح السياسة الخارجية التي سينتهجها في حال اعتماد “مجلس الشيوخ” له، أن “أميركا” لديها: “مسؤولية ملحة” لمنع “إيران” من حيازة سلاح نووي.

ويقول “بايدن” ومسؤولون في إدارته الجديدة؛ إن “إيران” إذا عادت إلى الإلتزام فإن “الولايات المتحدة” قد تفتح باب الحوار حول اتفاق نووي جديد.

وتسرع “إيران” من انتهاكاتها لـ”الاتفاق النووي”، وقد بدأت في وقت سابق، من كانون ثان/يناير الجاري، في خطط لتخصيب (اليورانيوم) إلى مستوى نقاء 20%، في محطتها النووية، “فوردو”، المقامة تحت الأرض.

وكان هذا هو المستوى الذي وصلت إليه “طهران” قبل إبرامها “الاتفاق النووي” مع القوى العالمية، الذي يهدف لكبح طموحاتها النووية.

وقد تعقد انتهاكات “إيران” لـ”الاتفاق النووي”، منذ انسحاب الرئيس الأميركي، “دونالد ترامب”، منه في عام 2018، وما تلاه من “عقوبات أميركية” على “طهران”، جهود “بايدن” للعودة إلى “الاتفاق النووي”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب