8 مارس، 2024 5:30 م
Search
Close this search box.

اتبعها .. توصيات لحماية شبكية العين من الحاسوب

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – بوسي محمد :

سلّطت مجلة “التايم” الأميركية الضوء على واحدة من أخطر المشكلات الصحية التي يُعاني منها الأشخاص الذين يشغلون مهام وظيفية تتطلب التحديق في الحاسوب لفترات طويلة.

وتؤكد المجلة الأميركية، على أن الأشخاص الذين يحدقون في شاشة الحاسوب لفترات طويلة يعزز لديهم مخاطر الإصابة بـ”متلازمة رؤية الحاسوب” أو ما يعرف باسم “الإجهاد الرقمي للعين”، إذ تحدث هذه الحالة نتيجة الاستخدام المستمر للأجهزة الرقمية، سواء أجهزة الحاسوب المحمولة، أو الحواسيب اللوحية، أو الهواتف الذكية.

الشاشات الرقمية.. السبب

في هذا السياق، يقول الدكتور “غوشوا دنيف”، وهو طبيب عيون وباحث في داء “التنكس البقعي” في جامعة بنسلفانيا: “الأمراض التي تصيب شبكية العين من عدم وضوح الرؤية أو الصداع النصفي أو جفاف العينين ناجمة عن التحديق في الشاشات الرقمية لأطول فترة ممكنة”.

متابعاً: “يتفاقم الأمر أسوأ نتيجة وضعيات الجلوس غير الصحيحة أو الإضاءة السيئة، أو وهج الشاشة بشكل مبالغ فيه مما يؤذي شبكية العين”.

ويستطرد دنيف حديثه قائلاً: “توجد عضلات صغيرة داخل مقلة العين تغير شكل عدسة عينيك من أجل إحضار ما ترونه في التركيز، مما تؤثر على مقلة العين وتتسبب في الإجهاد والتوتر والجفاف، ويمكن أن يقلل معدل وميض العين بنسبة 66% عند النظر إلى الشاشة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث جفاف للعين أو حرقان”.

مشيراً إلى أن هناك “أدلة علمية وتجارب سريرية تثبت خطورة الضوء الساطع أو المنبعث من الشاشات الرقمية يمكن أن يضر شبكية العين الخاص بك”.

الصين تستعمل القضبان المعدنية

من جانبه، قال الدكتور “غوان بورتيلو”، الأستاذ المساعد والباحث في جامعة ولاية نيويورك للبصريات، إن “الجلوس بالقرب من شاشة الكمبيوتر أو تقريب هاتفك الخلوي من عينيك قد يؤدي إلى بعض مشاكل في الرؤية”.

لافتاً بورتيلو، إلى أن المدارس الصينية قامت بتوظيف قضبان معدنية لإبعاد نظر الأطفال عن الكتب المدرسية، وذلك بعد أن اكتشفت خطورة التحديق في الكتب أو الشاشات الرقمية ممكن أن يضر شبكية العين ويسبب قصر النظر.

واستعرضت “التايم” الأميركية توصياتها لحماية شبكية العين، لا سيما للاشخاص المضطرون لاستخدام الحاسوب لفترات طويلة لإنجاز مهامهم الوظيفية..

1-      أخذ قسط من الراحة 20 ثانية على الأقل بعد كل 20 دقيقة.. يمكث فيها الفرد أمام الحاسوب، فهذا يساعد على درء الإجهاد والإرهاق والتوتر الذي يمكن أن يصيب شبكية العين.

2-      ارتداء نظارات طبية لحماية النظر من الضوء المنبعث من شاشة الكمبيوتر.. خاصة للاشخاص الذين تتراوح أعمارهم فوق الـ40 عاماً فيما فوق.

3-      ضبط سطوع شاشة الحاسوب أو الهاتف الخلوي.. بحيث لا يؤذي شبكية العين.

4-      ضبط إضاءة المكتب بحيث لا تكون متوهجة بشكل مبالغ فيه أو مظلمة.

5-      استخدام قطرات العين لتجنب إصابتها بالجفاف.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب